Menu

وزير المخابرات المصرية خالد فوزي على رأس الوفد المصري لغزة يوم الاثنين

خالد فوزي

غزة - بوابة الهدف

 

كشفت مصادرٌ إعلامية وأمنية، أنّ وزير المخابرات المصرية اللواء خالد فوزي سيكون على رأس الوفد الأمني المصري القادم إلى قطاع غزّة، يوم الاثنين المقبل، مع وصول حكومة الوفاق الوطني للقطاع، وذلك للإشراف على تسلم مهام الحكومة.

ونقلت قناة الميادين الفضائية، عن مصادر في المخابرات المصرية، أنّ فوزي سيكون على رأس الوفد، حيث سيزور قطاع غزّة، فيما سيتوجّه إلى رام الله عقب ذلك.

ومن المقرر أن يصل رئيس حكومة الوفاق رامي الحمد الله إلى غزة، يوم الاثنين المقبل، على رأس الحكومة وبرفقة كافة الهيئات والسلطات والأجهزة الأمنية، حيث سيتم عقد اجتمع مجلس وزراء في منزل "أبو مازن"، يوم الثلاثاء.

وأعلنت حركة "حماس"،  قبل أكثر من أسبوع عن حلّ اللجنة الإدارية التي شكّلتها سابقًا في غزّة، وتمكين حكومة الوفاق من العمل في غزة "استجابةً للجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام".

وفي التاسع من أيلول/ سبتمبر الجاري، وصل وفد من حركة "حماس"، برئاسة إسماعيل هنية ، رئيس المكتب السياسي للحركة، في زيارة رسمية إلى مصر.

وفي 15 من الشهر ذاته، وصل وفد من حركة "فتح" برئاسة عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية للحركة ورئيس كتلتها البرلمانية، بالتزامن مع وجود وفد "حماس" هناك. حيث جرت حوارات ومباحثات مكثفة وأفضت لحل اللجنة الإدارية ووصل الوفاق إلى غزة.

ويسود الانقسام السياسي أراضي السلطة الفلسطينية، منذ منتصف حزيران (يونيو) 2007، إثر سيطرة "حماس" على قطاع غزة، بينما بقيت حركة (فتح)، تدير الضفة الغربية، ولم تفلح وساطات إقليمية ودولية في إنهاء هذا الانقسام. 

ومن المقرر ان يتوجه وفد مكون من 63 شخصا على رأسهم رئيس الوزراء رامي الحمد الله إلى قطاع غزة الاثنين المقبل في إطار تفاهمات القاهرة لاتمام المصالحة الفلسطينية.