Menu

الأولى لملك سعودي.. سلمان بن عبد العزيز يزور موسكو

العاهل السعودي في موسكو

وكالات - بوابة الهدف

وصل الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى موسكو، في زيارة رسمية هي الأولى لملك سعودي إلى روسيا. ومن المتوقع أن تركز المباحثات في الزيارة التي تستمر ثلاثة أيام على الطاقة والنزاع في سوريا.

وسيلتقي العاهل السعودي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس، ومن المتوقع أن يناقشا تمديد قرار خفض إنتاج النفط قبيل اجتماع لمنظمة الدول المنتجة للنفط "اوبك"، المقرر انعقاده في تشرين الثاني/نوفمبر. وكانت "اوبك" توصلت إلى اتفاق مع دول أخرى من خارج المنظمة بينها روسيا إلى خفض إنتاج النفط ما انعكس ارتفاعاً في الأسعار. وأعلن بوتين الأربعاء أنه من الممكن تمديد قرار خفض الانتاج حتى "نهاية 2018 على أقل تقدير".

وكانت الدول المنتجة للنفط في "اوبك" وخارجها اتفقت في نهاية العام الماضي على خفض الانتاج ب1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة اشهر، قبل ان يمدد الاتفاق التاريخي لتسعة اشهر اضافية حتى اذار/مارس المقبل. واتخذت السعودية، المصدر الأكبر للنفط في العالم والتي تعد أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط، سلسلة من الاجراءات التقشفية منذ انهيار أسعار النفط في منتصف العام 2014.

ويحرص الملك السعودي على مواصلة جهود ضبط الانتاج من أجل رفع أسعار النفط. ومن المقرر أن يلتقي الملك السعودي الجمعة رئيس الوزراء الروسي ديتمري مدفيديف، على أن يغادر روسيا السبت. ومن جهته قال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك لوكالة تاس للأنباء أن الرياض "ستخصص مليار دولار لمشاريع طاقة" مشتركة مع روسيا. وأوردت صحيفة "فيدوموستي" الأربعاء أن الصندوق السيادي السعودي يتطلع للاستثمار في مشروع بناء طريق برسم عبور سيكون الأول من نوعه في العاصمة موسكو.

وتقف السعودية وروسيا على طرفي نقيض في السياسة الخارجية ولا سيما في النزاع في سوريا، حيث تدعم موسكو الحكومة السورية فيما تدعم الرياض معارضيها. وكان الكرملين أعلن قبيل الزيارة أن الملك سلمان سيبحث مع بوتين "الاوضاع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وستركز المباحثات على النزاعات في المنطقة". كذلك للسعودية وروسيا مواقف مختلفة حول الملف اليمني، حيث يقوم تحالف العدوان بقيادة السعودية بحرب على البلاد، ما استدعى انتقادات من موسكو.