Menu

"العمل الزراعي" يُطلق مشروعًا هاماً يستهدف قرى مُهددة بالاستيطان

تعبيرية - فلسطين

الضفة المحتلة_ بوابة الهدف

أطلق اتحاد لجان العمل الزراعي مشروع "حماية سُبل العيش الزراعية الفلسطينية الضعيفة جنوب الضفة الغربية من خلال تعزيز وبناء القدرة الإنتاجية الضرورية للأمن الغذائي"، بتمويلٍ من صندوق النقد العربي من خلال البنك الإسلامي.

ووفقًا لما أفاد به الاتحاد، سيُنفَّذ المشروع بالتعاون مع وزارة الزراعة، وسيُدار من قبل المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار"، ويهدف إلى رفع مستوى المعيشة للأسرة الريفية في كلّ من القرى والتجمعات المحاذية لشارع (60).

ويشمل المشروع المناطق الواقعة شمال شرق يطا وشمال شرق الخليل وشمال غرب الخليل والمناطق المصنفة (ج) في كل من قريتيّ السموع والظاهرية في محافظة الخليل، وقرية قراوة بني زيد في محافظة رام الله والمصنفة ضمن القرى التي يُعتبر معظم سكانها يعيشون على دخل أقل من 500 دولار أي دون خط الفقر. كما أنّ هذه المناطق هي تجمّعات ريفية مهمشة محاطة بالمستوطنات ومهددة بمزيد من عمليات الاستيلاء من قبل الاحتلال الصهيوني، بحسب "العمل الزراعي".

وبيّن الاتحاد أن تدخّلات المشروع ستشمل شق 27كم من الطرق الزراعية، وبناء 15055متر مربع من الجدران الإستنادية، و26 بئر جمْع، بسعةٍ لا تقل عن 50 كوبا، إضافة إلى استصلاح 200 دونم من الأراضي وتسييجها لحمايتها من خطر الاستيلاء وزراعتها بحوالي 12000 شتلة شجرية إلى جانب بعض المحاصيل الحقلية من الحبوب والخضراوات.

وأكد أن المشروع سيساهم في تحسين وصول 425 أسرة زراعية في التجمعات المستهدفة إلى الأصول الإنتاجية للموارد الطبيعية، وإنتاج محاصيل زراعية وبذور عالية القيمة من خلال زراعة 200 دونم من الأرض، إضافة إلى قيام 40 من صغار المزارعين بتحسين دخل أسرهم عن طريق تسويق إنتاج المحاصيل ذات القيمة العالية، وارتفاع جودة البذور المحلية، وامتلاك ما لا يقل عن 350 عاطلا عن العمل فرص عمل في القطاع الزراعي.