Menu

تعليق الدوام في الجامعات الفلسطينية

جامعة الأزهر

رام الله - بوابة الهدف

أكد مجلس اتحاد نقابات العاملين في الجامعات الفلسطينية استمرار فعالياته الاحتجاجية، وقرر تعليق الدوام في الجامعات يوم غدٍ الثلاثاء.

وأوضح المجلس في بيان له، عن تعليق العمل في الجامعات غداً مع عدم التواجد لكافة العاملين، وذلك ضمن الخطوات الاحتجاجية التي أعلن عنها سابقاً.

وناشد المجلس الرئيس محمود عباس ، ورئيس الحكومة رامي الحمدلله وكافة المؤسسات والمعنيين، بإلزام مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي بالاتفاقيات التي وُقِّعتْ قبل عشر سنوات والتي يتنصل منها مجلس التعليم العالي اليوم. حسب البيان.

وكان مجلس اتحاد نقابات العاملين في الجامعات الفلسطينية، أعلن يوم الثلاثاء الماضي، عن البدء في إجراءاتٍ نقابية تصعيدية خطيرة، بعد اجتماع المجلس في رام الله.

وقال بيانٌ للمجلس، أنّ هذه الإجراءات تأتي على خلفية التطورات الخطيرة الناتجة عن قرارات اتخذها رؤساء الجامعات ووزارة ومجلس التعليم العالي، كان من أهمها محاولة إدارات الجامعات إلغاء مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في الجامعات المنضمة لصندوق التقاعد، وعدم التزامهم بصرف علاوة غلاء المعيشة.

كما بيّن أنّ من أسباب الإضرابات والإجراءات "تنصل الحكومة من دفع مستحقات الجامعات الفلسطينية، وتمديد سن التقاعد خمس سنوات إضافية أسوة بجامعات الدول المجاورة، وربط مستحقات العاملين بسعر صرف العملة لرواتب الموظفين".

وأوضح المجلس أنه قام بمحاولات عديدة لحل كافة القضايا العالقة عن طريق الحوار والمفاوضات وتوجه بمراسلات رسمية إلى كافة الجهات المعنية أوضح فيها مطالبه.