Menu

"حكاوي" تعقد دورة "العلاج المعرفي السلوكي" لباحثين من جامعة الأزهر

t5ju45u6

غزة _ بوابة الهدف

قامت جمعية حكاوي للثقافة والفنون باستضافة مجموعة من باحثي الماجستير من جامعة الأزهر المدرجين في دورة العلاج المعرفي السلوكي CBT والذي ينظمها مركز التعليم المستمر التابع لجامعة الأزهر.

وبحسب جمعية حكاوي، فإنه وبعد عدة جلسات كان لابد من القيام بالتواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي للوصول معهم إلي آليات وتقنيات العلاج المعرفي السلوكي، وبالتعاون مع مركز العمل التنموي "معا" وبالتواصل مع منسق مشروع مراكز العائلة الأستاذ رامي السالمي، وأستاذ علم النفس المساعد مدرس الدورة الدكتور سليمان الحسنات، تم عقد جلسات على يومين بمقدار 3 ساعات.

وأوضحت أنه في اليوم الأول الخميس 12/10/2017م قام الأستاذ محمد أبو كويك بشرح عام عن مُهددات الطفولة التي تواجه الأطفال، ولإثراء اللقاء قام د. سليمان الحسنات بإدارة الجلسة، ومن ثم حصل عصف ذهني حول مشاكل ومهددات الطفولة حيث كان اللقاء ايجابي وخرج الباحثون بصورة واضحة عن مهددات الطفولة.

وأشارت إلى أن اللقاء الثاني عُقد يوم الأحد 15/10/2017م، وعرَّفت خلاله الأستاذة ميساء الطناني الباحثين عن تقنيات العلاج المعرفي السلوكي من غمر وإطفاء وتعزيز وتحصين وأفكار ايجابية واقصاء وتصحيح معرفي وأسئلة سقراطية وتوكيد الذات، كل ذلك كان في حوار ممزوج بنقاشات بين جميع الحضور.

وختمت الطناني بعد طلب الدكتور سليمان منها بتقديم عدة نماذج واقعية لحالات عولجت بالمعرفي السلوكي ومنها حالات العدوان وحالات الحزن والتبول اللاإرادي  والسلوكيات الشاذة.

وتم تشكيل ثلاث مجموعات ناقشت حلول كل مجموعة، وأجمع الحضور على تحويل الأفكار السلبية إلي أفكار ايجابية مع التحليل والاستفسار للخروج بأفضل الإجابات في الوضع.

وفي نهاية اللقاءين شكر الحسنات كل العاملين والقائمين في مركز "معا" وجمعية حكاوي للثقافة والفنون لما قدموه من أنشطة تعمل على خدمة المجتمع الفلسطيني بكافة أطيافه.