Menu

إحياء ذكرى استشهاد الكاتب والسياسي ماجد أبو شرار بسلسة فعاليات في بيروت وصيدا

IMG-20171019-WA0039

بيروت _ بوابة الهدف

نظمت مؤسسة ماجد أبو شرار الإعلامية ندوتان في بيروت وصيدا وزيارة الى مقبرة الشهداء بمُشاركة عدد من المفكرين والكتاب والباحثين العرب والفلسطينيين إحياء للذكرى الـ36 لاغتيال الكاتب والاعلامي والقيادي الفلسطيني البارز ماجد أبو شرار في العاصمة الايطالية.

واستهلت المؤسسة فعالياتها بندوة "اغتيال الفكر المقاوم" التي عقدت في قاعة الرابطة الأهلية ببيروت وتحدث فيها المفكر اليساري فواز طرابلسي والكاتب والباحث صقر أبو فخر والناشط في مخيم الرشيدية أحمد فاعور وأدارها د. محمود العلي.

وقدم طرابلسي خلال مداخلته شهادة عن تجربته مع المثقف أبو شرار وصف فيها الشهيد بأنه "فئة نادرة وتزداد ندرة في أيامنا الحاضرة. فئة من يقول ما يفعل ويفعل ما يقول. ويتحمّل المسؤولية في القول والفعل. لم يقتصر القول عنده على الأداء الإعلامي وحده أو على الالتزام الفكري والسياسي، ولا شغله النضال عن التأليف والانتاج الادبي".

وأشار إلى أن "ماجد كان يربط القول بالفعل في التزامه الحياتي الكامل، فالمفوض السياسي في قوات المقاومة الفلسطينية لم يكتف بالتوعية والتدريب وتخريج الكوادر، كان يدري أن تلك المسؤولية بمثابة قول- فعل يعاقَب عليه بالموت".

وفي سياق حديثه عن تجربة أبو شرار الاعلامية قال طرابلسي: "تميّز عندي ماجد المسؤول الإعلامي بمدى ابتعاده عن الحماسة والشعارية. لم يكن من جماعة ثنائية الاحباط/ الظفراوية، اتكاله على الوعي، وعلى تسلل الوعى إلى الممارسة النضالية، وتغذيته لها، وهاجسه السعي وراء الحقيقة وكشف الحقيقة للناس ومقارعة العدو بالحقيقة وهي أمضى الأسلحة. الى هذا كله، كان ماجد يجد الوقت – والضرورة  بالتأكيد - لأن يكتب نقدات وتعليقات ساخرة – لا يعفّ فيها عن أحد أو موقف أو خطوة سياسة – ولو أنه توسل لها الأسماء المستعارة". 

وبعد استعراضه تجربة أبو شرار الفكرية والسياسية، قال الباحث والكاتب صقر أبو فخر أن "ماجد لم يكن مثقفًا معزولاً، بل عاش بين أبناء شعبه يومًا بيوم، وكان خلاصة زاهية للأديب الحالم وللمناضل والقائد السياسي والحقيقة الجلية، كان سياسيًا بمخيلة أديب، ومناضلاً بروح وثّابة، أي بروحِ شاعر غاضب، وكاتبًا نقديًا برهافة فنان ثم تساءل: من اغتال ماجد أبو شرار في التاسع من تشرين الأول/ أكتوبر عام 1981؟ ثم أفاد بأن الموساد اغتاله بالتأكيد لكن هناك من سهّل للموساد اكتشاف مكانه "خصوصًا إذا علمنا أنه وصل إلى روما بجواز سفر معين وباسم محدد، ونزل في فندق فلورا بجواز سفر مختلف وباسم آخر".

واستطرد قائلاً: "بعد ست وثلاثين سنة على ذلك اليوم الحالك لم يُكشف السرُّ بعد، ولم يُزح النقابُ عما جرى في روما آنذاك حين كان ماجد يشارك في ندوة لنصرة الشعب الفلسطيني إلى جانب روجيه غارودي وفانيسا ريدغريف والمطران إيلاريون كبوجي. وباغتياله بات ماجد أبو شرار شوطًا أصيلاً في سلسلة طويلة من الشهداء".

وتطرق الناشط أحمد الفاعور في مداخلته للعلاقة بين الفكر والتنظيمات السياسية وبعد اشارته لشهادات تناولت تجربة ماجد أبو شرار طرح سؤالاً حول امكانية  تصور حركة بلا فكر.

واستهلت الاعلامية انتصار الدنان الندوة الثانية التي أقيمت في مركز معروف سعد بمدينة صيدا في الحديث عن فهم ماجد أبو شرار للرواية الصهيونية كما ربطت بين اغتياله واستشهاد الكاتب وائل زعيتر في روما.

خلال مداخلته استعرض الباحث جابر سليمان أبرز المحطات الثقافية والسياسية في تجربة الكاتب أبو شرار، متوقفاً عند بدايات الشهيد الكتابية في مجلة الأفق الجديد بين خمسينيات وستينيات القرن الماضي وصدور مجموعة "الخبز المر" القصصية في وقت لاحق، وأشار الى أن المهام الاعلامية والسياسية التي تولاها الشهيد في الثورة الفلسطينية حالت دون تفرغه للكتابة الابداعية.

وأكدت الكاتبة والناشطة جيهان حلو على أهمية الفكر المقاوم في المواجهة مما حول رموزه الى أهداف يتصيدها الاحتلال، مُشيرةً الى ايمان أبو شرار بأن الثورة علم، وشروط نجاحها تعتمد على الاستراتيجية الواضحة والبرامج القائمة على فهم الواقع وعلى استعمال الأدوات المناسبة لأحداث التحولات الثورية. 

والقى الناشط الشبابي في مخيم نهر البارد وائل فرغاوي مداخلة حول أهمية الصدق والشفافية في حياة المثقف والمناضل الملتزم، مُشيراً الى أن الشهادة نتيجة التقاء الصدق والعشق في وجدان المثقف الثائر.

وأعلنت جمعية "احلام لاجئ" خلال زيارة جموع من شبيبة المخيمات الى مقبرة الشهداء في بيروتـ بحضور ممثلين عن الفصائل الفلسطينية في لبنان إحياء للذكرى ـ عن اطلاق فوج الشهيد ماجد أبو شرار.

والقت مديرة جمعية ماجد أبو شرار الاعلامية سماء أبو شرار كلمة شكرت فيها الناشط الاجتماعي محمد عيد على دوره في اعادة ترميم ضريح الشهيد وجمعية أحلام لاجئ على اطلاقها الفوج.

وأشار عيد في كلمته إلى اشرافه على كتاب "الخطاب الإعلامي للشهيد ماجد أبو شرار - مشروع النهوض الوطني الفلسطيني" الذي يعده الباحث والمؤلف بشير شريف البرغوثي.