Menu

نابلس.. مستوطنون يعتدون على المزارعين الفلسطينيين أثناء قطف الزيتون

بوابة الهدف - وكالات

اعتدى مستوطنون صهاينة، الأحد، على عددٍ من المزارعين الفلسطينيين أثناء قطفهم الزيتون في أراضيهم قرب مدينة نابلس، وسط حمايةٍ من قوات جيش الاحتلال.

وقالت مصادرٌ محلية، إنّ قوة من جيش الاحتلال ومجموعة من مستوطني مستوطنة "عيليه"، المقامة على أراضٍ فلسطينية تتبع قرية "الساوية" جنوبي نابلس، هاجموا اليوم مزارعين فلسطينيين من أهالي القرية ونشطاء أجانب خلال قطف ثمار الزيتون في منطقة "جبل الشونة" المحاذي للقرية.

ونقلت وكالة قدس برس عن نشطاء فلسطينيين، قولهم أن المستوطنين وجنود الاحتلال اعتدوا بالضرب على النشطاء الأجانب والمزارعين وقاموا بمصادرة جوازات السفر الخاصة بالمتضامنينن والهويات المتعلقة بالمزارعين.

وأشارت الوكالة إلى أن الاحتلال وبعد فحص الأوراق الثبتوية التي صادرها وقام بتبليغ المتضامنين الأجانب، بمنعهم من القدوم للمنطقة مرة أخرى، باعتبار ذلك مخالف للقانون.

وبيّنت أنهم رفضوا القرار الصهيوني وأصروا على أحقية النشطاء الأجانب بتقديم الدعم والمساندة للمزارع الفلسطيني.

يذكر أن عدد من المزراعين الفلسطينيين والنشطاء الأجانب، أصيبوا يوم أمس السبت، إثر الاعتداء عليهم من قبل المستوطنين وجيش الاحتلال في ذات المنطقة.

وتٌشير مؤسسات ونشطاء مختصون في مجال الاستيطان، إلى أن الاحتلال والمستوطنين قد صعدوا من إجراءاتهم بحق المزارعين مع اقتراب موسم قطف ثمار الزيتون، والتي تتراوح بين قطع وحرق أراضي المواطنين الزراعية.

وتؤكد معطيات صادرة عن تلك الجهات، بأن هذه الانتهاكات تُلحق الخسائر الاقتصادية بالمزارعين "لدفعهم على ترك الأرض، لتصبح هدفًا سهلًا للمشاريع الاستيطانية".

ويبلغ عدد أشجار الزيتون المثمرة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، نحو 8.5 ملايين شجرة مثمرة، بحسب وزارة الزراعة الفلسطينية، التي قالت إن مبيعات الزيتون والزيت تشكل ما نسبته 1 في المائة من الدخل القومي العام.