Menu

حكومة تشيلي: لن نُشارك في احتفالات مئوية بلفور.. ونرفض الاستيطان

878db426730ca50b94bbc85e9a0801e5

سانتياغو _ بوابة الهدف

أبلغت حكومة جمهورية التشيلي، اليوم الثلاثاء، بعثتها الدبلوماسية في لندن، رفض استلام أي دعوة موجهة من الحكومة البريطانية للمشاركة في احتفالات مئوية وعد بلفور المشؤوم.

وأكدت الحكومة التشيلية على "موقفها الثابت من إدانة ورفض الاستيطان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، باعتباره عقبة رئيسية أمام إحلال السلام".

الجدير بالذكر، أن زعيم حزب العمال المُعارض في بريطانيا جيرمي كوربن رفض المشاركة في حفل مئوية "وعد بلفور" المقرر في لندن الخميس المُقبل، الأمر الذي أثار غضب "الإسرائيليين".

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قد دعت نظيرها الصهيوني بنيامين نتانياهو لزيارة لندن هذا الأسبوع، لحضور حفل عشاء رسمي، للاحتفال بـ"فخر" بالوعد البريطاني.

وفي السابع والعشرين من أكتوبر الجاري، طالبت السلطة الفلسطينية جامعة الدول العربية باتخاذ الإجراءات اللازمة للتنديد بإحياء الذكرى المئوية الظالمة لإعلان وعد بلفور المشؤوم، وضرورة التصدي لها.

وأكدت مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربية، أن جميع أحرار العالم والمناصرين لحق الشعب الفلسطيني سيعبرون عن سخطهم ورفضهم في الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم.

يُذكر أن وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، أكد أن السلطة الفلسطينية ستقاضي بريطانيا على خلفية عزمها إحياء مئوية وعد بلفور الذي مهد لقيام دولة الاحتلال "الإسرائيلي".

كما وندد المالكي بما وصفه "تمادي الحكومة البريطانية بالإصرار على الاحتفال بمئوية وعد بلفور بدلاً من الاستجابة للمطالب الفلسطينية بالاعتذار عنه".