Menu

ثلاث كتل نقابية تناقش إشكاليات تطبيق اتفاق أيار 2017 وتؤكد تمسكها بالديمقراطية والشفافية للتطبيق

ثلاث كتل نقابية تناقش إشكاليات تطبيق اتفاق أيار 2017 وتؤكد تمسكها بالديمقراطية والشفافية للتطبيق

غزة - بوابة الهدف

ناقشت ثلاث كتل نقابية في اجتماع مشترك في نابلس (الكتلة العمالية التقدمية ,كتلة الوحدة العمالية , جبهة العمل النقابي) جملة الإشكالات التي تعيشها الحركة النقابية العمالية وخاصة ما يتعلق باستكمال إجراءات وحدة الاتحادين (الاتحاد العام لعمال فلسطين والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين )، إضافة إلى الإجراءات القائمة في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين باتجاه التصويب الإداري والمالي والنقابي داخل الاتحاد وانتظام عمل هيئاته.

وأكدت الكتل الثلاث في اجتماعها على التمسك باتفاق أيار 2017 كمرجعية وطنية ونقابية لأي عمل وجهد يسعى لوحدة العمل النقابي الفلسطيني واستكمال الاجراءات المطلوبة لإخراج هذا الاتفاق إلى حيز التنفيذ بعيداً عن كل محاولات فرض الوصاية والتدخل في الشؤون الداخلية للنقابات والاتحادات العمالية. مع التأكيد على أن الهدف من وحدة الاتحادين وتطبيق اتفاق أيار هو تطوير العمل النقابي الفلسطيني بما يعزز الدفاع عن قضايا عمالنا ورفع الظلم الواقع على كاهلهم من ناحية واعتماد آليات العمل الديمقراطي في إعادة بناء النقابات وتعزيز آليات الشفافية والمساءلة بما يمكن جماهير عمالنا من المشاركة الحقيقة في صنع القرار واختيار قياداتهم النقابية، وفق القيم والمعايير النقابية التي كفلت الحريات النقابية والتعددية النقابية وحق ممارسة العمل والتنظيم النقابي بعيداً عن تدخل الجهات الرسمية فيه.

واستعرض المجتمعون جملة الإشكالات التي يعيشها الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين فيما يتعلق بملف مكافحة الفساد وتوجيه لوائح اتهام لعدد من النقابيين في الاتحاد وأثرها على مسار عمل الاتحاد. داعين إلى الإسراع في استكمال الإجراءات القانونية المطلوبة بما يكفل تحقيق العدالة والحفاظ على استمرارية عمل الاتحاد كمؤسسة وطنية عامة بناها العمال بعرقهم وقوت ابنائهم . وأكدت الكتل النقابية الثلاث (الكتلة العمالية التقدمية, كتلة الوحدة العمالية, جبهة العمل النقابي) تمسكها بالمحاسبة لكل من يثبت إدانته واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة عبر القضاء الفلسطيني دون أي تمييز أو مواربة. مع التأكيد بأنها لن تكون إلا إلى جانب مصالح العمال الدفاع عن حقوقهم والحفاظ على أموالهم ومؤسساتهم ومكتسباتهم.

وطالبت الكتل النقابية بعقد اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بأسرع وقت ممكن بهدف دعوة المجلس المركزي للاتحاد للانعقاد واستكمال الإجراءات المطوية لتنفيذ اتفاق أيار 2017