Menu

مباحثات إيرانية عراقية لإمداد العراق بالكهرباء من طهران

بوابة الهدف - وكالات

استقبل وزير الكهرباء العراقي قاسم الفهداوي اليوم في بغداد وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني محمد شريعتمداري، الذي يزور العراق هذه الأيام على رأس وفد من وزارته ومسؤولي بعض المؤسسات الاقتصادية الأخرى.

وبحث الطرفان سبل تزويد العراق بالكهرباء من إيران وموضوع دفع ديون العراق من الطاقة الكهربائية لايران.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن شريعتمداري تعبيره عن أمله بتفعيل نشاطات القطاعات الخاصة في البلدين بخصوص تجهيز العراق بالكهرباء.

وأضاف: "ان ديون العراق من الطاقة الكهربائية تبلغ حاليا 850 مليون دولار ونأمل بتسديدها قريبا".

كما أشار الى المستحقات المستوجبة على العراق لايران بخصوص صادرات الغاز، من المواضيع الاخرى التي يجب تسويتها بين البلدين.

بدوره أكد وزير الكهرباء العراقي قاسم الفهداوي على ضرورة تسوية الديون العراقية لايران عن طريق المحادثات بين البنكين المركزيين الايراني والعراقي.

وهذا وكشف وكيل وزارة الكهرباء العراقية لشؤون الانتاج والمشاريع المهندس عادل جريان، النقاب عن ان الوزارة ماضية بتعاملاتها مع الشركات الايرانية.

وقال: "هناك عقدان تم ابرامهما الاسبوع الماضي مع شركتين ايرانيتين وان الربط التزامني بين المنظومتين العراقية والايرانية ثم انجاز جميع الجوانب الفنية فيه وسيتم الربط التشغيلي منتصف هذا الشهر، حيث انجزت جميع الاتفاقات الخاصة بذلك ومن المؤمل ان تزود منظومة الطاقة الكهربائية العراقية من ايران في الصيف المقبل بحدود (3000) ميكاواط من الطاقة كون العراق بحاجة الى هذه الطاقة في اشهر حمل الذروة وبالمقابل سيتم تبادل الطاقة من منظومة الطاقة الكهربائية العراقية الى الايرانية بنفس الكمية في اشهر الشتاء"، على حد تعبيره.

وتزود إيران العراق بما بين 1500 و2000 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، بموجب اتفاق وقعه البلدان عام 2005.

وكانت إيران أوقفت، مطلع العام الجاري، 5 خطوط لإمدادات الطاقة الكهربائية إلى العراق؛ بسبب تراكم الديون المستحقة والتي تقدر بنحو مليار دولار أمريكي.