Menu

دعمًا للمصالحة.. أكثر من 10 ملايين يورو إضافية من الاتحاد الأوروبي للأونروا

الاونروا

بوابة الهدف - وكالات

أعلن الاتحاد الأوروبي، الجمعة، عن تقديم دعمٍ إضافي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بقيمة 10.5 ملايين يورو، دعماً لاتفاق المصالحة الفلسطينية.

وقال الاتحاد الأوروبي، في بيان، إنه "في ضوء المصالحة الفلسطينية، قُرر زيادة المساهمة السنوية للأونروا، بمبلغ إضافي مِقدارُه 10.5 ملايين يورو".

وأوضح أن جزءاً من هذا المبلغ سيُكرس لتمويل اللاجئين الفلسطينيين في غزة، خاصة في مجالات الصحة والتعليم.

والاتحاد الأوروبي هو أكبر الجهات متعددة الأطراف المانحة لـ"أونروا"، حيث يساهم سنوياً بـ82 مليون يورو من ميزانية برامج الوكالة الأممية.

وأضاف الاتحاد أنه يجري مشاورات مع شركائه الدوليين واللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط بشأن تقديم الدعم لإنجاح المصالحة الفلسطينية ومساعدة سكان غزة.

وأضاف البيان أن "الاتحاد الأوروبي يقوم بعمل تحضيرات لانخراط كافة الجهات ذات العلاقة في إمكانية إعادة نشر بعثة الاتحاد للمساعدة الحدودية في رفح، إذا كان هذا الأمر سَيُيَّسِر من فتح معبر رفح (الحدودي بين غزة ومصر)، مما يُشَكِل خطوة هامةً نحو الأمام لتحقيق حرية الحركة لأهالي غزة".

ووقعت حركتا "فتح" و"حماس"، في العاصمة المصرية القاهرة، في 12 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، على اتفاق للمصالحة، يقضي بتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها الكاملة في إدارة شؤون قطاع غزة، كما في الضفة الغربية، بحد أقصاه مطلع ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتسلمت الحكومة الفلسطينية، بداية نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، إدارة معابر غزة، من حركة "حماس"، حسبما نص اتفاق المصالحة.