Menu

إضراب شامل في الجامعات الفلسطينية.. و"التعليم العالي" تُهدّد

اعتصام سابق لاتحاد نقابات العاملين بالجامعات الفلسطينية

رام الله_ بوابة الهدف

 

أعلن مجلس اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية التصعيد وإعلان الاضراب الشامل في كافة جامعات الوطن، بدءًا من اليوم الاثنين، ردًا على ما وصفه "تنصّل الحكومة من التزاماتها".

وفي بيانٍ أصدره المجلس، قال رئيس المجلس د.أمجد برهم "استنفذنا كافة وسائل الحوار والتفاوض مع مجلس التعليم العالي وبادرنا بإعطائه أكثر من فرصه للعدول عن قراراته بالتنصل من التزاماته بالكادر الموحد والاتفاقيات المتعلقة به".

وأشار د.برهم إلى أنّ التعليم العالي قرر في اجتماعه الأخير، أمس، الاستمرار في توجّهه نحو إلغاء مكافأة نهاية الخدمة والتنصّل من اتفاقيات الكادر الموحد، خلافًا لما تمّ التفاهم عليه مع ممثلي مجلس التعليم الأسبوع الماضي".

وقرّر اتحاد النقابات البدء بتنفيذ برنامج "الإجراءات النقابية" الاحتجاجي، وفقًا لما قرره في اجتماع هيئته العامة في وقتٍ سابق. وذكر الاتحاد في بيانه أنّه "سيبقى لحالة انعقاد دائم لاتخاذ الإجراءات المناسبة في حال عدم تجاوب التعليم العالي للمطالب". مُرفق أدناه جدول الخطوات الاحتجاجيّة

وحمّل وزارة التعليم العالي ومجلس التعليم العالي وإدارات الجامعات المسؤولية الكاملة عن الأزمة، داعيًا إلى تغليب صوت الحق والعقل والعدول عن "القرارات الهدّامة"، حفاظًا على المسيرة الأكاديمية في الجامعات.

من جهته، مجلس التعليم العالي دعا اتحاد النقابات، أمس الأحد، للتوقف عن تصعيده، وما أسمته بـ"الإضرابات التي تمسّ منظومة التعليم العالي والمصالح الوطنية العليا".

وشدّد المجلس، عقب اجتماعه الأخير على أنّه "سيتم التعامل مع أي تعطيل للعملية التعليمية في إطار القوانين والأنظمة المرعية"، مُطالبًا الاتحاد بأنّ يُوافق خطواته وإجراءاته النقابية المُعلنة مع قانون العمل الفلسطيني.

وأكد التزام كافة الجامعات بانتظام العملية التعليمية، و"التزامها بكافة حقوق العاملين التي تضمّنتها الاتفاقيات الموقعة مع النقابات، التي تشمل كافة العاملين المنتظمين المثبّتين الذين تم التعاقد معهم قبل تاريخ 1 سبتمبر 2017".

من جانبها، أعلنت إدارة جامعة النجاح الوطنية في نابلس شمال الضفة المحتلة، في تصريحٍ لها مساء أمس الأحد، أن اليوم الاثنين هو يوم دوام رسمي كالمعتاد، ولا يوجد أي إضراب. داعيةً جميع الموظفين والطلبة للتواجد في أماكن عملهم ومحاضراتهم بشكل طبيعي.

فيما يلي جدول الخطوات الاحتجاجيّة التي أعلنها اتحاد نقابات العاملين في الجامعات الفلسطينية:

أولاً: يوم الاثنين الموافق 20/11/2017: اضراب شامل مع التواجد واعتصام أمام وزارة التعليم العالي في رام الله الساعة (11:30) ظهراً.

ثانياً: يوم الأربعاء الموافق 22/11/2017: اضراب شامل مع التواجد واعتصام أمام وزارة التربية والتعليم العالي الساعة (11:30) ظهراً ثم التوجه بمسيرة نحو وزارة العمل في رام الله.

ثالثاً: الاثنين الموافق 27/11/2017: اضراب شامل مع التواجد واعتصام أمام وزارة المالية الساعة (11:30) في رام الله.

رابعاً: الثلاثاء الموافق 28/11/2017: اضراب شامل مع التواجد واعتصام أمام وزارة التعليم العالي الساعة (11:30) ثم التوجه بمسيرة نحو مجلس الوزراء.