Menu

غزة.. ارتفاع ساعات انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 18 ساعة

الطاقة

غزة - بوابة الهدف

زاد عدد ساعات انقطاع التيار الكهربائي في محافظات قطاع غزّة، وذلك بدءًا من يوم أمس السبت، عن معدلها الطبيعي الاعتيادي الذي انتظم خلال الأشهر القليلة الماضية.

وشهد القطاع انقطاع التيار الكهربائي لمدة قاربت 16 ساعة و18 ساعة، فيما جرى التوصيل مدة أربعة ساعات فقط خلال اليوم الماضي.

وبيّنت شركة توزيع الكهرباء إن ارتفاع ساعات الانقطاع جاء بسبب فصل الخطوط المصرية، وتوقف عمل أحد المولدات من محطة توليد الكهرباء.

وأعلنت الشركة يوم الجمعة الماضي عن تعطل مفاجئ طرأ على خطّي " غزة 1"، و "غزة 2"، واللذان يمدّان القطاع بالكهرباء من الجانب المصري.

ونوهت الشركة إلى أنها تقوم باتصالاتها مع الشركة المصرية للوقوف على أسباب العطل، وسرعة صيانته، حتى يقلل من تأثيره على نظام وجدول الكهرباء الموزّع للقطاع.

ويعيش قطاع غزة أزمة كهرباء كبيرة حيث يصل التيار الكهربائي لكل بيت أربعة ساعات وينقطع لأكثر من 12 ساعة يوميًا، منذ عدة أشهر، حيث يتم الاعتماد فقط على الخطوط المصرية و"الإسرائيلية" التي تغذي القطاع.

وكانت السلطة الفلسطينية قد أوقفت دفع مستحقات الكهرباء لجانب الاحتلال "الإسرائيلي"، ما دفع الاحتلال لوقف إمداد القطاع بالوقود اللازم للكهرباء، قبل عدة أشهر، وذلك في إطار العقوبات المفروضة من قبل رئيس السلطة محمود عباس على القطاع.

ويبلغ احتياج قطاع غزة يوميا حوالي 600 "ميغا وات"، بينما أقصي ما يمكن توفيره من كل المصادر بكامل طاقتها (محطة التوليد، الخطوط المصرية والإسرائيلية) هو 270 "ميغا وات".