Menu

روحاني للأسد: قمة سوتشي خطوة صحيحة لاستقرار سوريا

حسن روحاني

بوابة الهدف - وكالات

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني قمة "منتجع سوتشي" التي عقدت بين إيران وروسيا و تركيا ، في روسيا الأسبوع الماضي كانت ”خطوة صحيحة في التوقيت المناسب“ بهدف نشر الاستقرار في سوريا.

وجاء ذلك  خلال اتصالٍ هاتفي، عقده الرئيس الإيران مع نظيره السوري بشار الأسد، اليوم الأحد، مشددًا على أهمية الاستقرار السوري.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن روحاني قوله في اتصال هاتفي مع الأسد ”قمة سوتشي...كانت خطوة صحيحة في التوقيت المناسب“.

وأضاف أن عقد مؤتمر وطني بهدف إجراء محادثات مباشرة بين الحكومة والمعارضة قد يكون ”خطوة مناسبة في سياق الاستقرار والأمن داخل سوريا“.

ووجه رؤساء تركيا وروسيا وإيران، الأسبوع الماضي، دعوة إلى ممثلي النظام السوري، والمعارضة الملتزمة بوحدة البلاد، للمشاركة البناءة في مؤتمر الحوار السوري الذي سيعقد قريبًا في روسيا.

ورحب الزعماء بمستوى التعاون الثلاثي بخصوص ترسيخ وقف إطلاق النار في سورية الذي ينفذ بضمانة تركيا وروسيا وإيران.

ودعوا أطراف المجتمع الدولي المعنيين إلى تقديم الدعم لعملية خفض التوتر في سورية وضمان الاستقرار من خلال  إرسال مساعدات إضافية للشعب السوري، وتسهيل أنشطة إزالة الألغام، وحماية الميراث التاريخي، وإعادة بناء البنية التحتية الأساسية بما فيها المنشآت الاجتماعية والاقتصادية.