Menu

مواجهات الغضب تتواصل لليوم السادس.. والاحتلال يقمع التظاهرات بالضفة وغزّة

قوات الاحتلال خلال قمعها تظاهرات خرجت في الخليل غضبًا للقدس - 10 ديسمبر 2017

الضفة المحتلة_ بوابة الهدف

تتواصل مواجهات الغضب من أجل القدس لليوم السادس على التوالي، رفضَا للقرار الأمريكي بالاعتراف بها عاصمةً للكيان الصهيوني، في ظلّ قمع جنود الاحتلال الوحشي للتظاهرات في مختلف المدن والقرى الفلسطينية، وإمطارهم المُنتفِضين بالرصاص والقنابل، منذ الخميس الماضي، ما أسفر عن ارتقاء 4 شهداء وإصابة أكثر من 1700 مواطن في الضفة المحتلة وقطاع غزة.

من جهتها، أفادت المصادر المحلية باعتقال الاحتلال، اليوم الثلاثاء، فتًى فلسطينيًا "17 عامًا" على أحد الحواجز العسكرية عند مدخل الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة، بادّعاء العثور على سكينٍ بحوزته، وجرى تحويله للتحقيق لدى جهاز المخابرات الصهيوني.

وفي ذات المدينة، اعتدت قوات الاحتلال على طلّاب من مدرسة الخليل الأساسية، ونكّلت بهم أثناء توجههم صباح اليوم إلى مدرستهم في حي المشارقة جنوبًا، كما احتجزت عددّا منهم واعتدت عليهم بالضراب المبرح والألفاظ النابية، واعتقلت الطالب محمد العجلوني "13 عامًا" واقتادته لجهة غير معلومة.

هذا واندلعت مواجهات عند مدخل مخيّم العروب شمال الخليل، بعد خروج طلبة مدرسة وكالة الغوث في مسيرة غاضبة، باتجاه البرج العسكري لجيش الاحتلال. الذي قمع المسيرة بقنابل الغاز والصوت، ما أدى لوقوع حالات اختناق في صفوف الطلبة.

كما هاجمت القوات الصهيونية مسيرة طلابية أخرى خرجت في بلدة الشيوخ، شمال الخليل، صوب حاجز "بيت عينون" شرقًا، قبل أن يتم إغلاق الحاجز أمام المركبات والمواطنين ومنعهم من الحركة. فيما تتواصل المواجهات حتى اللحظة في بلدة سعير، وفقًا لما تُورده المصادر من المنطقة.

وفي بيت لحم، قمع الاحتلال اليوم مسيرة سلمية عند مدخل مدينة بيت لحم الشمالي، دعا إليها التجمع الشبابي الطلابي بالمحافظة، وانطلقت من منطقة باب الزقاق باتجاه المدخل الشمالي، حيث قمعتها القوات الصهيوني وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع على المُتظاهرين، ما أسفر عن إصابة عددٍ منهم بالاختناق.

في السياق ذاته، أعلنت الجامعات الفلسطينية بالضفة تعليق الدراسة فيها اليوم لمدّة ثلاثة ساعات، تبدأ الساعة 11 صباحًا، ضمن سلسلة فعاليات أسبوعية رفضًا للقرار الأمريكي.

وفي قطاع غزة، استهدفت مدفعية الاحتلال بعدّة قذائف عدّة مناطق شرق خانيونس جنوبًا، وشرق مخيّم البريج وسط القطاع، في حين أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن وقوع 4 إصابات في صفوف المواطنين.

وكانت مدفعية الاحتلال ليلة أمس بـ7 قذائف عدّة مواقع ونقاط رصد تابعة للمقاومة الفلسطينية شمال بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة. فيما زعم المتحدث باسم جيش الاحتلال أنّ "الدفاعات الجويّة اعترضت صاروخاً واحداً أطلق من شمال القطاع نحو عسقلان، دون إصابات أو أضرار. أعقبه هجوم مشترك من قبل القوات الجوية والبحرية والبرية على أهداف في غزة".