Menu

واشطن تعتزم بناء تحالف دولي "للتصدي لإيران"

هيلي

واشنطن _ بوابة الهدف

قالت مندوبة الأمم المتحدة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، اليوم الخميس، إن "واشنطن ستعمل لبناء تحالف دولي للتصدي لإيران"، وعرضت أدلة مادية زعمت أنها تربط إيران بأسلحة استخدمت في اليمن.

وأضافت هايلي في مؤتمر صحفي أمام ما أسمته "بقايا صاروخ إيراني" أطلق من اليمن نحو السعودية "سوف ترون أننا نبني تحالفاً للتصدي بحق لإيران وما تفعله"، مُؤكدةً أن "الصاروخ الذي أطلقه المتمردون الحوثيون على السعودية نوفمبر الماضي هو من صنع إيراني ثم أرسل إلى الحوثيين في اليمن".

واعتبرت أن "إيران أساءت فهم الاتفاق النووي، لأنها تنتهك القرارات الدولية وتعزز نفوذها عبر دعم وكلائها في الشرق الأوسط"، مُؤكدةً "تورط إيران في تصدير أسلحة وقوارب محملة بالمتفجرات إلى ميليشيات الحوثي في اليمن".

وأوضحت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة، في بيانٍ لها، أن الاتهام الذي وجهته الولايات المتحدة لا أساس له و"غير مسؤول واستفزازي ومُدمِّر".

وفي السياق، قال الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حقّ، إن التقرير الذي قدّمه الأمين العام إلي مجلس الأمن الدولي اليوم هو تقرير نصف سنوي بشأن مدي تنفيذ قرار المجلس رقم 2231 (والمتعلق ببرنامج طهران النووي)".

وأردف قائلاً "يقدم هذا التقرير تحليلاً بشأن الصواريخ التي تم إطلاقها من اليمن على المملكة العربية السعودية ولا توجد أدلة قاطعة على مصدر تلك الصواريخ".