Menu

الاتحاد الأوروبي يؤكد "موقفنا من القدس سيبقى ثابتًا"

القدس المحتلة - بوابة الهدف

أكدت دول الاتحاد الأوروبي، أنّ الموقف الأوروبي من وضع مدينة القدس المحتلة، سيبقى ثابت، وذلك في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالمدينة كعاصمة لدولة الاحتلال.

وكتب رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، على تويتر خلال قمة أوروبية في بروكسل إن "قادة الاتحاد الأوروبي يكررون التزامهم الراسخ بحل الدولتين (اسرائيلية وفلسطينية)، وفي هذا الإطار فان موقف الاتحاد الأوروبي حول القدس يبقى ثابتا".

وكانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، حذرت الأسبوع الماضي من أن قرار ترامب يمكن أن يعيد المنطقة إلى "أوقات أكثر ظلمة".

لكن بيان الخميس الصادر عن رؤساء حكومات دول الاتحاد يؤكد من جديد الانتقادات الموجهة لقرار ترامب الذي خالف سبعة عقود من السياسة الخارجية الأميركية تجاه هذا الملف الحساس.

ويلتزم الاتحاد الأوروبي بموقفه أن الطريق الوحيد للسلام هو إقامة دولتين فلسطينية و"إسرائيلية"، مع وجود القدس عاصمة لكلا الدولتين ضمن حدود 1967.

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قد تلقى رفضًا شديدًا من موغيريني في بروكسل، يوم الاثنين الماضي، حين اقترح أن تحذو أوروبا حذو واشنطن بشأن القدس.

وأبلغته موغيريني بشكل صريح أن "يحتفظ بتطلعاته لآخرين" غير الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أنه منذ قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم 6 كانون أول/ديسمبر الجاري، الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، تتواصل المسيرات الاحتجاجية في المدن والقرى الفلسطينية في الداخل منددة بالقرار الأمريكي