Menu

السلطات المصرية تعلن تمديد فتح معبر رفح غدًا الثلاثاء

معبر رفح البري - أرشيف

غزة - بوابة الهدف

قرّرت السلطات المصرية، اليوم الاثنين، تمديد العمل على معبر رفح ليوم غدٍ الثلاثاء، وذلك في رابع أيام عمل المعبر، خلال فتحه استثنائيًا لعبور العالقين والمسافرين من كلا الجانبين.

وأعلنت إدارة معبر رفح عن تمديد العمل في المعبر ليومٍ رابع، وذلك في كلا الاتجاهين.

واستأنفت السلطات المصرية، صباح اليوم الإثنين، فتح معبر رفح البري في كلا الاتجاهين، وذلك لليوم الثالث على التوالي، وسط احتجاج الطلاب لعدم السماح لمعظمهم بالسفر.

وكانت السلطات المصرية أعلنت فتح معبر رفح البري بدءًا من يوم السبت الماضي، لمدة ثلاثة أيام، وفي كلا الاتجاهين، وذلك بشكلٍ استثنائي.

وأمس الأحد؛ اليوم الثاني لفتح المعبر، غادرت تسع حافلات من الجانب الفلسطيني إلى الجانب المصري، تقل 539 مسافرًا، من الطلبة وحملة الجوازات المصرية، و17 سيارة إسعاف تقل 43 مريضًا ومرافقًا.

ويذكر أن معبر رفح البري؛ المنفذ الوحيد لقطاع غزة للعالم، مغلق منذ آذار/ مارس الماضي، وفتح بشكل متقطع حيث يتم ترميمه بالكامل، ولم يفتح منذ مطلع العام الجاري سوى 18 يوما؛ حيث تواصل السلطات المصرية إغلاقه بالكامل منذ صيف عام 2013.

ويزيد عدد المسجلين للسفر لدى كشوفات وزارة الداخلية الفلسطينية عن 30 ألف مواطن جلهم من الطلبة والمرضى والحالات الإنسانية، في حين أن هناك الآلاف الغير مقدر عددهم ينتظرون في الأراضي المصرية من اجل العودة إلى قطاع غزة.

ووقعت حركتا "فتح" و"حماس" في 12 تشرين أول/ أكتوبر الماضي على اتفاق المصالحة الوطنية برعاية مصرية، حيث ينص الاتفاق على تسلم المعابر في الأول من تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي وفتحه بشكل دائم منتصف هذا الشهر، على أن تنتهي الحكومة من تسلمها الوزارات في قطاع غزة في العاشر من شهر كانون أول/ ديسمبر الجاري.