Menu

منخفض جوي بارد وماطر يؤثر على البلاد اليوم وغدًا

أمطار غزة

غزة - بوابة الهدف

يبدأ اليوم منخفضًا جوياًا سريعًا، حيث يكون مصحوباً بكتلة هوائية باردة، ويؤثر بشكلٍ ملموس على البلاد، فيما يمتد تأثير المنخفض والكتلة الهوائية ليوم الاثنين، بحيث تهطل زخات من الأمطار في معظم المناطق الشمالية والوسطى.

وفي نهار اليوم الأحد، يتوقع أن يتشكل منخفض جوي، بحيث تهطل الأمطار نهاراً في المناطق الشمالية وتحديداً في مناطق الجليل الأعلى وكذلك سواحل حيفا وعكا، بالتزامن مع تشكل أجواء غير مستقرة أقصى جنوب البلاد، حيث تكون الفرصة مواتية لهطول زخات من الأمطار في أقصى جنوب فلسطين والأردن، في حين تتكاثر الغيوم في باقي المناطق مع انخفاض ملموس على درجات الحرارة، مع إرتفاع واضح في قيم الرطوبة.

وفي ساعات العصر والمساء من اليوم الأحد تبدأ الأمطار بالانتشار التدريجي لتشمل أجزاء عديد من شمال ووسط فلسطين والأردن، وفي ساعات ليلة الأحد/الاثنين وفجر الاثنين، تشمل الأمطار معظم المناطق الفلسطينية والشريط الغربي الأردني.

وفي يوم الاثنين يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة ، مع استمرار هطول زخات متفرقة من الأمطار في معظم المناطق بمشيئة الله وتكون غزيرة أحياناً ، في حين تكون الأمطار أكثر غزارة في المناطق الساحلية والمناطق الشمالية ، ويبدأ المنخفض الجوي بالانحسار التدريجي ساعات المساء والليل ، وتكون الاجواء باردة بشكل ملموس في ساعات الليل مع تشكل الضباب في الجبال .

ويتوقع أن يستقر الطقس نهار الثلاثاء مع بقاء الطقس بارداً نسبياً رغم الارتفاع التدريجي المتوقع على درجات الحرارة ، في حين تعود الرياح الشرقية الى البلاد اعتباراً من يوم الأربعاء لتكون الأجواء باردة نسبياً في ساعات الليل والصباح خصوصاً في المناطق الجبلية .

ورغم أن المنخفض الجوي يعتبر سريعاً ، إلا أن هطول الأمطار المتوقع سيكون هاماً لكسر حالة الجفاف التي تعاني منه فلسطين وبلاد الشام وجوارها ، ولتعويض النقص الكبير في كميات الأمطار ولو جزئياً ، حيث سيطر الطقس المستقر والجاف على معظم أيام شهر كانون الأول / ديسمبر الحالي ، بإستثناء يومي الخامس والسادس من الشهر عندما تأثرت البلاد بمنخفض جوي سريع ، وذلك بخلاف شهر ديسمبر من العام الماضي الي كان مطيراً في معظم فتراته .