Menu

حكومة الوفاق تدفع "ربع" المبالغ المستحقة لشركات النظافة بالمستشفيات سعيًا لوقف الإضراب

1280x960

غزة - بوابة الهدف

أفاد الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أشرف القدرة، بأن وزارة الصحة التابعة لحكومة الوفاق قد خصصت مبلغ مليون و800 ألف شيكل (514 ألف و285 دولار) لصالح شركات النظافة والأغذية بمشافي غزة.

من جهتها، أعلنت شركات النظافة أنّها مُستمرّة في الإضراب الشامل اليوم، وابتداءً من يوم غدٍ الخميس سيتحوّل لإضراب جزئي لمدّة ساعتين يوميًا، حتى الأربعاء المقبل، لترك مُهلة أمام الحكومة لحلّ الأزمة، وإن لم تتم الاستجابة للمطالب وتحويل المُستحقّات ستعود الشركات للإضراب الشامل.

وتخوض شركات النظافة في مستشفيات القطاع، لليوم الثاني على التوالي، إضراباً شاملًا منذ يوم أمس الثلاثاء، إذ أوقفت العمل بشكلٍ كامل، لعدم تلقّيها مُستحقّاتها المالية من حكومة الوفاق منذ أشهر.

وقال القدرة، اليوم الأربعاء، إن وزير الصحة جواد عواد هاتف وكيل الوزارة ب غزة يوسف أبو الريش وأبلغه بقيام الحكومة بتخصيص مبلغ مليون و800 ألف شيكل "بشكل عاجل، وكدفعة من أولى لصالح شركات النظافة والتغذية".

وأوضح أنه سيتم تخصيص مليون و300 ألف شيكل (371 ألف و428 دولار) لصالح شركات النظافة و500 ألف شيكل (142 ألف و857 دولار) لصالح شركة التغذية.

ونوه الناطق باسم الصحة، إلى أن الوكيل أبو الريش التقى ممثلي الشركات لإيصال الرسالة لهم، والعدول عن إضرابها "الذي يشكل تهديدًا مباشرًا على مجمل الخدمات الصحية".

وقد شرعت الطواقم الطبية في مجمع الشفاء الطبي (أكبر مجمع طبي في غزة) صباح اليوم الأربعاء، بتعليق الدوام، بدعوى عدم توفر بيئة صحية بعد توقف عمال النظافة عن العمل لعدم تلقيهم مستحقاتهم منذ 4 شهور متواصلة.