Menu

آذار المقبل.. الإعلان رسمياً عن موعد الانتخابات الرئاسية بمصر

صورة تعبيرية

القاهرة _ بوابة الهدف

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، اليوم الاثنين، رسمياً عن موعد الانتخابات الرئاسية لهذا العام ودعت الناخبين للتصويت أيام 26 و27 و28 آذار (مارس) المقبل.

وأعلن رئيس الهيئة المستشار لاشين إبراهيم في مؤتمر صحفي له اليوم، نقلته وسائل الإعلام المصرية، "أن النتيجة العامة لانتخابات الرئاسة ستعلن في 2 نيسان (أبريل) المقبل، وفي حالة الإعادة ستعلن النتيجة أول شهر أيار (مايو) المقبل".

وأعلنت الهيئة أن المرحلة الأولى للانتخابات، ستجرى انتخابات الخارج أيام 16 و17 و18 آذار (مارس) وداخل مصر 26 و27 و28 آذار (مارس) المقبل، وفي حال الإعادة، ستعقد في الخارج أيام 19 و20 و21 نيسان (أبريل)، وفي الداخل أيام 24 و25 و26 نيسان (أبريل) المقبل، بينما سيتم الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات في الأول من أيار (مايو) المقبل على أقصى تقدير، مُوضحةً أنه سيتم إعلان القائمة النهائية لأسماء المرشحين في 24 شباط (فبراير) المقبل، على أن تبدأ الحملات الانتخابية بشكل فوري. 

وقال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات: "إنّ الهيئة تلتزم بوضع القواعد المنظمة لمتابعة الانتخابات من جانب وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني المصرية والأجنبية".

وتعهد لاشين بمراقبة مدى الالتزام بتلك القواعد، مع وضع القواعد المنظمة لاستطلاعات الرأي المتعلقة بالانتخابات وكيفية إجرائها ومواعيدها والإعلان عنها.

ولا توجد قائمة محددة ولا نهائية بأسماء المترشحين للانتخابات الرئاسية في مصر للعام الجاري، على الرغم من توارد أسماء المحامي والحقوقي خالد على، والعالم عصام حجي. أما رئيس الوزراء السابق أحمد شفيق فأعلن يوم أمس عن نيته عدم ترشحه للانتخابات المقبلة.