Menu

الكوريتان تُعلنان استئناف المفاوضات "لتخفيف حدة التوتر"

بوابة الهدف - وكالات

أعلنت كل من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، الثلاثاء، الاتفاق على استئناف المفاوضات فيما بينهما بخصوص القضايا العسكرية، في محاولة لتخفيف حدة التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

جاء ذلك في بيان مشترك للكوريتين عقب مفاوضات رفيعة المستوى أُجريت اليوم الثلاثاء، بين مسؤولين من الدولتين، لأول مرة منذ عامين.

وذكر البيان الختامي، أن "الجنوب والشمال اتفقا على ضرورة تخفيف التوتر العسكري القائم حاليا، ولتسوية هذه المشكلة فقد قررا استئناف المفاوضات العسكرية".

وقال مسؤولون من كوريا الجنوبية "إن خطا ساخنا عسكريا بين الدولتين سيعاد تشغيله اعتبارا من يوم غد الأربعاء، بعد وقفه لمدة عامين تقريبا".

كما قررت كوريا الشمالية إرسال وفد إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2018، والتي من المقرّر أن تستضيفها الجارة الجنوبية في شباط/ فبراير المقبل، حسب مسؤولين من الجنوب.

وانطلقت صباح أمس الثلاثاء، محادثات رسمية على مستوى رفيع بين الكوريتين في قرية بانمونغوم الحدودية، والمعروفة باسم "قرية السلام"، شارك فيها خمسة مسؤولين بارزين من كل جانب.

وتناولت المحادثات مشاركة كوريا الشمالية في الألعاب الأولمبية الشتوية التي تحتضنها الجارة الجنوبية الشهر المقبل، واستئناف اللقاءات الخاصة بلمّ شمل العائلات التي فرقتها الحرب الكورية التي وقعت بين عامي 1950 و1953، إلى جانب ملف إعادة توحيد شبه الجزيرة الكورية.