Menu

لبنان يردّ على ليبرمان حول الغاز البحري في بلوك 9

عون

بيروت _ بوابة الهدف

أكّد الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الأربعاء، أنّ كلام وزير الأمن الصهيوني أفيغدور ليبرمان عن بلوك رقم 9 الخاص بالغاز البحري في المتوسط هو بمثابة "تهديد للبنان"، مُضيفاً أنّ بلاده لها الحق في ممارسة السيادة على مياهها الإقليمية.

ونبّه رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري من تصريحات ليبرمان عن البلوك رقم 9 للغاز في المتوسط.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أنّ مسؤولين "إسرائيليين" يتعمّدون منذ أيام، توجيه رسائل تهديد إلى لبنان، آخرها ما ورد على لسان ليبرمان.

وقالت الحكومة أنّ "هذا الإدعاء باطلٌ شكلاً ومضموناً، وهو يقع في إطار سياسات إسرائيل التوسعية والاستيطانية لقضم حقوق الآخرين وتهديد الأمن الإقليمي"، مُضيفةً أنّها ستتابع خلفيات هذا الكلام مع الجهات الدولية المختصة، للتأكد على حقها المشروع بالتصرّف في مياهها الإقليمية ورفض أي مساس بحقها من أي جهة كانت، واعتبار ما جاء على لسان ليبرمان هو استفزاز سافر وتحدٍ يرفضه لبنان.

ويأتي ذلك بعد أنّ وصف ليبرمان إعلان لبنان مناقصة بشأن بلوك الغاز رقم 9 بـ"التصرف الاستفزازي"، مُعتبرًا خلال المؤتمر الدولي السنوي الحادي عشر "عدو أم شريك" الذي يجريه معهد أبحاث الأمن القومي في كيان الاحتلال، أنّ بلوك الغاز في البحر رقم 9 هو ملك لـ"إسرائيل" وليس للبنان.