Menu

تحركات داخل الكونغرس الأمريكي لوقف دعم السعودية في حربها على اليمن

تعبيرية

بوابة الهدف_ وكالات

بدأت تحركاتٌ أمريكية داخل الكونغرس لإجبار إدارة الرئيس دونالد ترامب على وقف الدعم للتحالف العربي الذي تقوده السعودية، في عدوانه ضد اليمن.

وأفادت مصادرٌ إعلامية، أنّ أعضاءً من الحزبين الجمهوري والديموقراطي بدأوا تحركًا لوقف دعم السعودية والتحالف العربي، وذلك من خلال الدفع لاجراء تصويت نادر في الكونغرس على الانخراط العسكري لبلادهم في هذا النزاع.

وقال السناتورات بيرني ساندرز ومايك لي وكريس ميرفي في بيانٍ مشترك، أنّ تحركهم هذا سيتيح للمرة الاولى على الإطلاق إجراء تصويت في مجلس الشيوخ على "سحب القوات الاميركية من حرب غير مصرح بها".

ويعتبر هذا التحرك من جانب المشرعين الثلاثة، أحدث إجراء في معركة مستمرة بين الكونجرس والبيت الأبيض على السيطرة على شؤون الصراعات العسكرية.

وبحسب الأمم المتحدة فإن اليمن، أفقر بلد في الشرق الأوسط، يشهد أكبر كارثة إنسانية في العالم. وقتل أكثر من عشرة آلاف شخص في الحرب في اليمن منذ ثلاث سنوات، وذلك منذ بدء السعودية والتحالف العربي عدوانها عليه.

ومنذ عام 2015 قدمت الولايات المتحدة الأمريكية الدعم الكبير للتحالف العربي، ويتنوع هذا الدعم بين أسلحة ومعلومات استخبارية وعمليات تزويد بالوقود في الجو.

وقال ساندرز الذي يعتبر سناتورا مستقلا لكنه خاض السباق لنيل تذكرة الترشيح الديموقراطية الى الانتخابات الرئاسية في 2016 "نرى انه بما ان الكونغرس لم يعلن الحرب او يجيز استخدام القوة العسكرية في هذا النزاع فإن مشاركة الولايات المتحدة في اليمن غير دستورية وغير مصرح بها، وان الدعم العسكري الاميركي للائتلاف السعودي يجب ان ينتهي".

واعتبر السناتور لي، وهو من الجمهوريين المحافظين، ان الإجراء الذي اطلقه مع زميليه يمكن ان يساعد الكونغرس على اعادة تأكيد سلطته في عملية صنع القرار في السياسة الخارجية.

ولطالما كانت الخسائر المدنية الكبيرة في الحرب الدائرة في اليمن، مصدرًا للتوتر مع الكونغرس الأمريكي وأثارت تهديدات بعرقلة المساعدة للتحالف.

ورفض المسؤولون الأمريكيون الإفصاح عن عدد القوات الأمريكية المنتشرة على الأرض في اليمن وأرجعوا ذلك لأسباب أمنية.