Menu

الدب الروسي يكشف عن ترسانته العسكرية الأكثر تطورًا في العالم

بوتين

موسكو _ بوابة الهدف

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، عن تطوير بلاده صاروخًا باليستيًا جديدًا عابرًا للقارات من الصعب على الأنظمة المضادة للصواريخ اعتراضه.

ولفت بوتين خلال كلمة له أمام الجمعية الاتحادية، إلى أنّ الصاروخ الجديد يمكنه أن يصل إلى أي مكان في العالم تقريبًا، مُعلنًا أن بلاده اختبرت صاروخًا نوويًا جديدًا في نهاية 2017.

كما وأضاف أنّه تمّ بنجاح إنهاء تجارب مجمعات صاروخية عابرة للقارات فوق صوتية لا مثيل لها في العالم، مُضيفًا: "بدأنا بتطوير جيل جديد من الصواريخ. وقد باشرت وزارة الدفاع، في الوقت الحالي، بالاشتراك مع الشركات العاملة في مجال صناعة الصواريخ والفضاء، بالمرحلة النشطة من اختبارات منظومة الصواريخ الجديدة، المجهزة بصاروخ ثقيل عابر للقارات، وأطلق عليه اسم (سارمات)".

وكشف بوتين أن روسيا طوّرت رأسًا حربيًا نوويًا صغيرًا يمكن أن تحمله صواريخ كروز ولا يمكن للأنظمة المضادة للصواريخ أن تعترضه، بالإضافة إلى اختبارها غواصات آلية يمكن أن تحمل رؤوساً نووية وغير مأهولة مزودة بصواريخ طوربيد نووية يستحيل اكتشافها، مُوضحًا أن موسكو طورت أيضًا سلاحًا جديدًا أسرع من الصوت لا ترصده الأنظمة المضادة للصواريخ.

وتابع: "لدى روسيا صواريخ مثالية فوق صوتية دخلت حيز الخدمة في إطار تجريبي، ومنذ العام الماضي وصلت إلى الجيش الروسي أسلحة لايزر من شأنها أن تضاعف قدرات موسكو عدة مرات"، مُعتبرًا أن الأسلحة المعقّدة لا تنتجها إلا دولة لديها مستويات بحثية عالية وقاعدة صناعية قوية وروسيا تمتلك هذه القدرات.

وهدد بوتين بأن أيّ استخدام للأسلحة النووية ضد روسيا أو حلفائها ستراه كضربة تجاهها و"سيكون الردّ سريعاً".

وفيما يلي، نجمل أبرز النقاط التي جاءت في خطاب الدب الروسي:

 1- رفاهية المواطنين هي الأولوية والعامل الرئيسي لتطور البلاد.
2- على روسيا أن تثبت مكانها ضمن الاقتصادات الكبرى الخمسة عالميًا وتحقق زيادة الناتج الداخلي الإجمالي لكل فرد 1.5 مرة في منتصف العقد المقبل.
3- يجب الارتقاء إلى مستوى جديد نوعيًا في مجال الأبحاث العلمية وجعل البنية التحتية للأبحاث من بين الأقوى والأكثر فاعلية في العالم.
4- روسيا تخطط لجذب نحو 1.5 تريليون روبل (26.8 مليار دولار) من الاستثمارات الخاصة لتحديث قطاع الطاقة الكهربائية خلال السنوات الست المقبلة.
5- روسيا تقوم بتطوير أنظمة أسلحة استراتيجية ردًا على انسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد من معاهدة الدفاع الصاروخي المضاد ونشرها عناصر منظومة الدرع الصاروخية على الأراضي الأمريكية وفي أوروبا وفي المياه بالقرب من السواحل الروسي، بالإضافة إلى خططها لنشر صواريخ في اليابان وكوريا الجنوبية.
6- روسيا بدأت باختبار جيل جديد من الصواريخ، وخاصة صواريخ "سارمات" الثقيلة العابرة للقارات.
7- روسيا تمتلك سلاحًا فرط صوتي، ما يمنحها تفوقًا جديًا.
8- لدى روسيا جيش حديث يعتمد على التكنولوجيات العالية، والعملية في سوريا أظهرت المستوى العالي المتطور للجيش الروسي.
9- روسيا سترد فورًا على استخدام السلاح النووي ضدها أو ضد حلفائها.