Menu

الأسلحة الروسية الجديدة تثير غضب واشنطن

تعبيرية

بوابة الهدف - وكالات

هاجمت الولايات المتحدة الأمريكية، موسكو، بسبب التصريحات الجديدة للرئيس فلادمير بوتين، التي أعلن فيها عن تطوير أسلحةٍ نووية جديدة، معتبرةً أنّ موسكو تنتهك "الالتزامات الدولية".

وعلقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر ناورت، على خطاب بوتين، قائلة: "الرئيس بوتين أكد ما كانت تعلمه الولايات المتحدة منذ زمن، وكانت روسيا تنفيه، وهو قيامها بتطوير منظومات أسلحة مزعزعة للاستقرار على مدى أكثر من 10 سنوات، في انتهاك مباشر لالتزاماتها الدولية"​​.

وقالت: "بعضها (الأسلحة التي أعلن عنها بوتين) لا يتوافق مع معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، وهذا ما يثير قلقنا بشكل خاص.. هم (في روسيا) لا يمتثلون إلى المعاهدة منذ عام 2014، ويطورون صواريخ متموضعة على الأرض متوسطة المدى وصواريخ كروز، ما يعد انتهاكا للمعاهدة بشكل مباشر".

كما وصفت ناورت الفيديوهات التي رافقت خطاب بوتين "وأظهرت توجيه هجوم تجاه الولايات المتحدة" بأنها "عمل غير مسؤول".

ومن ناحيتها، قللت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) من أهمية تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التي قال فيها إن بلاده تمكنت من تطوير صواريخ لا مثيل لها في العالم، وقالت "إنها لم تكن مفاجئة".

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون دانا وايت إن تصريحات بوتين حول الأسلحة النووية غير مفاجئة، مؤكدة أن الدفاعات الصاروخية الأميركية لا تستهدف روسيا.

وأوضحت في تصريحات صحفية أن الأسلحة الروسية في تطور منذ زمن بعيد وقد أدرجت ضمن التقييمات الأميركية، مضيفة "يجب أن يطمئن الناس إلى أننا مستعدون تماما".

وكان الرئيس الروسي قال إن بلاده تمكنت من تطوير صواريخ لا مثيل لها في العالم، مشيرًا إلى أن روسيا أصبحت تمتلك أسلحة فائقة السرعة قادرة على الوصول إلى أي بقعة في العالم.

وتوعّد خلال خطابه السنوي للأمة أمام الجمعية الفدرالية (التي تضم غرفتي البرلمان الروسي)، بالرد القوي على أي اعتداء نووي على بلاده أو أي من حلفائها، مشيرا إلى أنه سيعتبر عدوانا على روسيا.

وكشف بوتين أن روسيا طوّرت رأسًا حربيًا نوويًا صغيرًا يمكن أن تحمله صواريخ كروز ولا يمكن للأنظمة المضادة للصواريخ أن تعترضه، بالإضافة إلى اختبارها غواصات آلية يمكن أن تحمل رؤوساً نووية وغير مأهولة مزودة بصواريخ طوربيد نووية يستحيل اكتشافها، مُوضحًا أن موسكو طورت أيضًا سلاحًا جديدًا أسرع من الصوت لا ترصده الأنظمة المضادة للصواريخ.