Menu

زعيم كوريا الشمالية يريد كتابة التاريخ من جديد

كيم جونج أون يستقبل الوفد الجنوبي

بوابة الهدف_ وكالات

قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون إنه يرغب في كتابة تاريخ جديد من خلال إعادة الوحدة مع الجارة الجنوبية.

جاء ذلك خلال عشاء مع وفد من كوريا الجنوبية هو الأرفع مستوى الذي يصل إلى كوريا الشمالية منذ سنوات.

وقد أظهرت الصور التي تم التقاطها خلال هذا العشاء الزعيم الكوري الشمالي وهو يبتسم ويسلم باليد على مستشار الأمن القومي لكوريا الجنوبية.

وتقول سيؤول إنه تم التوصل لاتفاق مرضٍ بين البلدين بشأن محادثات مستقبلية.

ورحبت الولايات المتحدة بذلك الا أنها شددت على أن الهدف الأساسي هو نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

وكان البيت الأزرق الرئاسي في كوريا الجنوبية، أعلن أن وفدا رفيع المستوى من المسؤولين الكوريين الجنوبيين سيتوجه إلى كوريا الشمالية، لبحث تحسين العلاقات.

ومن المتوقع أن يتوجّه الوفد بعد زيارة كوريا الشمالية التي تستمر يومين، إلى الولايات المتحدة لإطلاع المسؤولين على نتائج مباحثاته في بيونغ يانغ.

ويرأس الوفد سوه هون رئيس جهاز المخابرات الوطنية، وتشونغ يوي يونغ رئيس مكتب الأمن الوطني، وتأتي الزيارة بعد أيام من زيارة قام بها مسؤولون كوريون شماليون كبار إلى كوريا الجنوبية خلال دورة الألعاب الشتوية الشهر الماضي.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إن الحوار مع كوريا الشمالية يجب أن يتم طبقا لشروط صحيحة، مشيراً إلى أن بعض السلع دخلت إلى كوريا الشمالية عبر روسيا رغم العقوبات على بيونغ يانغ.

بدروها، وجهت كوريا الشمالية، انتقادات إلى الولايات المتحدة لوضعها شروطا مسبقة لاجراء محادثات بين الدولتين، وقالت إن الحوار مع الولايات المتحدة "ممكن"، مضيفة أنها منفتحة على الحوار مع واشنطن فقط إن كان الطرفان "على قدم المساواة"، وأن كوريا الشمالية لن تتخلى عن أسلحتها النووية وبرنامجها الصاروخي من أجل الجلوس على الطاولة.