Menu

"فصل جديد".. ولي العهد السعودي يصل لندن في زيارة رسمية

ابن سلمان لدى وصوله لندن

بوابة الهدف_ وكالات

وصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة البريطانية لندن في زيارة رسمية تستمر عدة أيام، في زيارة وصفت أنها بداية "فصلٍ جديد" في العلاقات بين البلدين.

واستقبل ابن سلمان وزير الخارجية البريطاني السيد بوريس جونسون فور وصوله لندن. فيما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن الزيارة جاءت بناءً على "توجيهات الملك سلمان بن عبد العزيز واستجابةً للدعوة المقدمة من حكومة بريطانيا وإيرلندا الشمالية".

ووصف مكتب رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الزيارة بأنها "فصل جديد" في العلاقات مع الرياض التي وصفها بأنها واحدة من "أقدم الأصدقاء" في الشرق الأوسط، مشددة على أنها المباحثات ستطال جوانب إقليمية في مقدمتها الأوضاع ب اليمن وسوريا والعراق.

وقال بيان صادر عن مكتب ماي إن الزيارة هي الأولى لبن سلمان منذ توليه منصب ولي العهد عام 2017، وهي السنة التي وضع عندها برنامجه للإصلاحات الداخلية الكبيرة في المملكة التي وصفها البيان بأنها "القوة الأكبر سياسيا ودبلوماسية واقتصاديا في الشرق الأوسط".

وشدد البيان على أن زيارة ولي العهد السعودي ستنطلق من الأرضية التي وضعت أسسها زيارة ماي إلى السعودية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وستساهم تنسيق التعاون بمواجهة "تحديات دولية مثل الإرهاب والتطرف والصراع الدائر في اليمن وكذلك الأزمة الإنسانية في ذلك البلد، علاوة على ملفات إقليمية أخرى مثل العراق وسوريا".

ويضم وفد ولي العهد السعودي، سفير السعودية لدى بريطانيا محمد بن نواف بن عبد العزيز ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان ووزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي ووزير الصحة توفيق الربيعة ووزير الخارجية عادل الجبير ووزير التعليم أحمد العيسى ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح ووزير الثقافة والإعلام عواد العواد ووزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري ورئيس الاستخبارات العامة خالد الحميدان".

وتهدف زيارة ابن سلمان، التي تأتي ضمن أولى جولاته الخارجية بعد توليه ولاية العهد، إلى إقناع بريطانيا بأن الإصلاحات التي تجريها بلاده جعلت السعودية مكانا أفضل للاستثمارات ومجتمعا أكثر تسامحًا. وفقًا لمصادر إعلامية.

وبحسب البيان البريطاني فإن مشروع الأمير محمد بن سلمان "رؤية 2030" يحمل الكثير من الفرص لرجال الأعمال والقطاع التجاري البريطاني، وخاصة في مجالات الصحة والتعليم والترفيه، إلى جانب تحويل المملكة إلى مركز استثماري دولي ونية الأمير السعودي استطلاع الطرق التي يمكن عبرها تعزيز الاستثمارات السعودية في المملكة المتحدة في قطاعات مثل البنية التحتية.

وتشمل الزيارة مأدبة غداء مع الملكة إليزابيث ومأدبة عشاء مع الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا ونجله الأمير وليام ولقاءات مع قادة المخابرات البريطانية.