Menu

ترامب يقيل وزير خارجيته.. وإمرأة على رأس المخابرات لأول مرة

دونالد ترامب

وكالات - بوابة الهدف

أقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب وزير الخارجية ريكس تيلرسون ورشّح مدير وكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو لخلافته، كما اختار نائبة الأخير جينا هاسبل لتصبح أول امرأة تدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية.

ووجه ترمب عبر حسابه على موقع تويتر الشكر لتيلرسون على خدماته، قائلا إن "مدير الاستخبارات مايك بامبيو سيكون وزير خارجة أميركا المقبل وسيقوم بعمل رائع".

ومن على موقع تويتر أيضا، قال ترمب إن جينا هاسبيل ستصبح أول امرأة تدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية خلفا لمايك بومبيو.

يُشار إلى أن هذه الترشيحات بحاجة إلى مصادقة مجلس الشيوخ الأميركي.

وقالت مصادر اعلامية إن مجلس الشيوخ سيعقد جلسة للتصويت على ترشيح ترمب لمايك بامبيو وزيرا للخارجية، مشيرة إلى أن اسم بامبيو طُرح منذ شهور لتولي هذا المنصب.

وأضافت المصادر أن بامبيو كان عضوا في مجلس النواب الأميركي وتبنى العديد من المواقف اليمنية المتشددة تجاه العرب والمسلمين، ولذلك فإنه فكره قريب جدا من فكر ترمب، ويُوصف بأنه من الموالين لترمب.

وأوضحت المصادر أن جينا هاسبيل التي اختارها لترمب لإدارة وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية تعمل فيها منذ عام 1985، لافتة إلى أن اختيارها ربما يأتي ردا على انتقادات عدة وُجهت إلى ترمب بسبب نظرته للمرأة.

ونقلت وكالة رويتر إن تيلرسون في مهمة خارج الولايات المتحدة، وأشارت إلى أن هذه الإقالة تأتي بعد يوم واحد من قطع تيلرسون جولته الإفريقية وعودته لواشنطن، وليس من المعروف تماما فيما غن كان الوزير المقال يعرف بأمنر إقالته قبل تغريدة ترمب.

ويأتي قرار الرئيس الأميركي في وقت يتوقع فيه البعض أن يتم الكشف عن تفاصيل صفقة القرن خلال أسابيع قليلة، بالإضافة إلى محادثات تتعلق بالأزمة الخليجية.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول بالبيت الأبيض إن ترمب يريد فريقا جديدا قبيل المحادثات مع كوريا الشمالية.