Menu

العراق.. العبادي يُعلن إعادة افتتاح مطاري أربيل والسليمانية

العبادي

بوابة الهدف _ وكالات

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء إعادة افتتاح مطاري أربيل والسليمانية أمام الرحلات الدولية بعد استجابة السلطات المحلية في إقليم كردستان لإعادة السلطة الاتحادية إلى المطارين المذكورين.

وأكد العبادي توقيعه أمرًا ديوانيًا بعد استجابة السلطات المحلية في الإقليم لإعادة السلطة الاتحادية إلى مطاري أربيل والسليمانية الدوليين حسب الدستور، حرصًا على تسهيل سفر المواطنين من خلال المطارين، واستحداث مديرية للحماية الخاصة على مطارات الإقليم تكون القيادة والسيطرة فيها لوزارة الداخلية الاتحادية، مُوضحًا أنه سيتم ربط منظومة التحقق (البايسز) الخاصة بمطارات الإقليم ومنافذه الحدودية بالمنظومة الرئيسية في بغداد، على غرار ما هو معمول به في المنافذ العراقية الأخرى، وربط دوائر الجوازات والجنسية ومنتسبيها في المطارين المذكورين بوزارة الداخلية الاتحادية بحسب القانون.

كما وأشار إلى أنه سيتم كذلك تشكيل لجنة عليا للإشراف على إدارة مطارات الإقليم ومنافذه، والتأكد من الالتزام بالمعايير الاتحادية، تضم ممثلين عن جميع السلطات المعنية في المركز والإقليم، وترفع تقاريرها إليه كقائد عام للقوات المسلحة أو من يخوله.

من جهته، رأى رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان برزاني أن فتح المطارات تعد "خطوة أولى مهمة في المسار الصحيح".

وقال "في اتصالي الهاتفي الأخير مع العبادي أكد لي على حل مسألتي المطارات وإرسال رواتب موظفي بعض الوزارات".

وعقد وفد من الحكومة العراقية برئاسة محافظ البنك المركزي العراقي علي العلَاق في أربيل اجتماعًا مع فريق من حكومة إقليم كردستان برئاسة وزير المالية ريباز حملان. وخصص الاجتماع لحسم مجموعة مسائل من بينها إعادة تنظيم الضرائب والجمارك في نظام عام، وتفعيل فروع البنك المركزي في أربيل والسليمانية، حيث يشارك في الاجتماع لجان فنية متخصصة.

ومن المقرر وصول وفد آخر من بغداد برئاسة أمين عام مجلس الوزراء العراقي مهدي العلَاق إلى أربيل، حيث سيجتمع مع فريق من الإقليم يشرف عليه وزير داخلية الإقليم كريم سنجاري.