Menu

انتخابات الرئاسة المصرية تنطلق في الخارج

تعبيرية

بوابة الهدف - وكالات

انطلق صباح الجمعة (16 آذار/مارس)، سباق الانتخابات الرئاسية المصرية في الخارج، بعدما فتحت السفارة المصرية لدى نيوزيلندا وقنصلياتها أبوابها لاستقبال الناخبين المقيدين لديها، كما جرى ذلك في الصين واليابان وسنغافورة والفلبين وماليزيا.

وتعد نيوزيلندا أوّل مقر انتخابي يفتح أبوابه أمام المصريين في الخارج؛ نظرًا لوجود 9 ساعات فرق توقيت بين القاهرة، والعاصمة النيوزلندية ويلينجتون.

ويواصل الناخبون المصريون المقيمون فى نيوزلندًا توافدهم على مقر السفارة المصرية في نيوزلندا بداية من الحادية عشر مساء اليوم، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الثالثة منذ ثورة 25 يناير عام 2011.

ويتنافس في هذه الانتخابات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يتوقع بشكلٍ أن يحصل على ولاية رئاسية ثانية، أمام مرشح حزب الغد المهندس موسى مصطفى موسى، الذي حرصت حملته قبل ساعات من انطلاق قطار الانتخابات على حث أبناء الجاليات المصرية في الخارج على المشاركة والتصويت بكثافة.

وقال طارق الوسيمي، سفير مصر في نيوزيلندا، إنه تم افتتاح مقر السفارة لاستقبال المصريين للتصويت في الانتخابات الرئاسية في موعدها في تمام الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت العاصمة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة.

في ثاني محطة يحل فيها قطار الانتخابات الرئاسية التي بدأت في نيوزيلندا، فتحت السفارة المصرية بالعاصمة الأسترالية "كانبرا" وقنصلياتها أبوابها لاستقبال الناخبين المقيدين لديها، وذلك في تمام الساعة 12 بعد منتصف ليل الجمعة.

وحرص السفير المصري لدى استراليا محمد خيرت، على الإدلاء بصوته في الانتخابات وكذلك طاقم السفارة، والمصريون المقيمون في العاصمة أو بالقرب منها .

كما جرى افتتاح الانتخابات المصرية في اليابان وفي كوريا الجنوبية، وفي الصين، كما في سنغافورة والفلبين وماليزيا.

وتجري الانتخابات الرئاسية المصرية في الخارج بـ139 قنصلية وسفارة خارج جمهورية مصر؛ ممثلة لـ124 دولة بداية من الجمعة 16 آذار/مارس، وحتى الأحد 18 من الشهر نفسه.

وقبل انطلاق السباق الانتخابي، أمدت الهيئة الوطنية للانتخابات مقار البعثات الدبلوماسية المصرية بـ180 جهاز تابلت تم ربطها إلكترونيا مع الهيئة الوطنية مع تغذيتها بقواعد بيانات الناخبين من أبناء الجاليات المصرية في مختلف دول العالم، وذلك بخلاف تدشين غرف الكترونية للربط بالصوت والصورة بين الهيئة و16 دولة تضم العدد الأكبر من المصريين في الخارج وهي الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا.