Menu

سقوط طائرة أمريكية عسكرية غرب العراق

تعبيرية

بوابة الهدف - وكالات

سقطت مساء الخميس، طائرة هليكوبتر عسكرية أمريكية سقطت في غرب العراق، على متنها سبعة أشخاص. والطائرة من طراز هليكوبتر إتش.إتش-60 بيف هوك وسقطت قرب القائم في محافظة الأنبار قرب الحدود السورية.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إنه ”من المرجح“ حدوث وفيات وإنه لا توجد أي مؤشرات حتى الآن على أن الطائرة تم إسقاطها بنيران معادية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان إن طائرة عسكرية أمريكية تقل جنودا سقطت في غرب العراق. وبيّنت أنّه: ”تتعامل فرق الإنقاذ مع الموقع الذي سقطت فيه الطائرة في الوقت الحالي“.

ولم يتوفر المزيد من التفاصيل عن الحادث لكن القيادة المركزية قالت إن تحقيقا سيجرى لتحديد سبب سقوط الطائرة.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي العام الماضي النصر النهائي على تنظيم الدولة الإسلامية بعد ثلاث سنوات من سيطرة التنظيم المتشدد على ثلث أراضي البلاد تقريبًا.

وفي سياق متصل، قال العبادي أنّ الحكومة تنوي تقليل عدد تواجد المستشارين والمدربين الامريكان في العراق"، مشددًا على أن "يقتصر وجود هؤلاء المدربين على دعم المؤسسات العسكرية والأمنية العراقية بالخبرات الدولية في التدريب والدعم الفني".

وفي اتصالٍ مع نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، قال العبادي: "اصبح الآن للعراق جيش ومؤسسة عسكرية رصينة وقوية"، مؤكدا ان حكومته "تعمل على المضي في تقوية باقي مؤسسات الدولة والهدف هو الوصول الى وضع سياسي رصين لمنع التدخل الاجنبي الذي يسعى الى اضعاف سيادة الدولة".

وشدد العبادي على "أهمية ترسيخ العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين"، لافتا الى ان " العراق يأمل من الادارة الامريكية تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في العراق".

وتقر الولايات المتحدة بأن لها قوات قوامها حوالي 5200 فرد بالعراق وهي جزء من تحالف يحارب تنظيم "داعش" الإرهابي.