Menu

ترحيب دولي بالتزام إيران المستمر بالاتفاق النووي

تعبيرية

وكالات - بوابة الهدف

قالت مندوبة الاتحاد الأوروبي هيلغا شميت في ختام اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا، أمس الجمعة، أن جميع الأطراف أكدوا على التنفيذ المؤثر لجميع أجزاء الاتفاق والتنفيذ المستمر لإلغاء الحظر المتعلق بالقضية النووية.

وأشار البيان الذي أصدرته شميت إلى التقرير العاشر للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي أكد التزام إيران التام بنصوص الاتفاق النووي وأضاف، أن أطراف الاتفاق النووي ترحب بتأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية من جديد التزام إيران المستمر بتعهداتها.

ونوه البيان إلى أن المشاركين تدارسوا بصورة مسهبة العملية المتعلقة بالغاء الحظر في إطار اجتماع فريق العمل الخاص بدراسة تنفيذ الغاء الحظر، وأكد المشاركون ضرورة التنفيذ المستمر لالغاء الحظر المتعلق بالقضية النووية ومن ضمنها التراخيص المتعلقة بالطيران المدني، بحيث توفر إمكانية التحقيق المؤثر للمصالح ذات الصلة وفقاً لما نص عليه الاتفاق النووي، ويؤكدون كذلك على الأهمية المستمرة للبحث في مثل هذه الاجتماعات حول أي تحد قد يحصل في هذا المجال.

وأوضح البيان بأن اجتماع اللجنة المشتركة بحث كذلك تنفيذ الملحق الثالث للاتفاق النووي حول التعاون النووي السلمي، ورحب في هذا الإطار بالإجراءات المتخذة من جانب بعض المشاركين في الاتفاق لدعم هذا الأمر.

وقال البيان، أن جميع المشاركين جددوا التزامهم المستمر بتعهداتهم في إطار الاتفاق النووي وأكدوا علي ضرورة الاطمئنان لتنفيذ جميع الأجزاء ذات الصلة بالاتفاق مع حسن النية وفي أجواء بناءة.

ومثل الجانب الايراني في الاجتماع، وفداً برئاسة مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، كما مثل الجانب الأوروبي مساعد مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي هيلغا شميد إلى جانب وفود من أميركا وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين.