Menu

البشير يعد بالعمل لرفاهية السودان.. والسودانيون ينتقدون "البذخ"

عمر البشير

الهدف_السودان_غرفة التحرير/وكالات:

قال الرئيس السودان ي عمر البشير خلال حفل تنصيبه رئيسا للمرة الرابعة، لولاية جديدة لمدة 5 سنوات: سأعمل من أجل رفاهية الشعب السوداني من خلال تحسين الاقتصاد، وسأكون رئيساً للجميع حتى لأولئك الذين قاطعوا العملية الانتخابية.

وأضاف البشير الذي ارتدى الزي السوداني الأبيض التقليدي، بحضور مجموعة من الرؤساء الأفارقة من بينهم المصري عد الفتاح السيسي: البلاد تدخل عهدا سيقوم على تعزيز مقاصد الشريعة الإسلامية ونبذ النزاعات والجهويات والحروب في مناطق النزاعات، وأنا أعلن عفوا عاما عمن يحملون السلاح داعيا اياهم بترك السلاح والدخول في حوار مفتوح لحل المشكلات بدون شروط مسبقة.

هذا ونقلت وكالات صحفية أن التحضيرات للحفل بدأت منذ أسابيع، حيث زينت الشوارع وعلقت الأعلام والشرائط الملونة، وسط غضب أوساط كبيرة من الشعب السوداني إزاء تلك "التكاليف الباهظة"، في وقت تغرق فيه البلاد بالعديد من الأزمات.

ولم تعلن الحكومة رسميا عن الميزانية التي رصدت للحفل إلا أن نشطاء ومعارضين أبدوا قلقهم من "بذخ صارخ" تؤكده الاستعدادات الضخمة.

وسبقت الترتيبات تدشين القصر الرئاسي الجديد الفخم، الذي تم بناؤه بمنحة من حكومة الصين بنسبة 40% فيما تم إكمال المبلغ الإضافي عن طريق قروض بفترة سداد من العام 2017 وحتى العام 2027.

وقال مواطنون إن العاصمة الخرطوم شهدت حملات نظافة لم تعرفها منذ زمن، بعد أن امتلأت أحياؤها بالقاذورات لسنوات طويلة دون أن تتحرك الحكومة لوقف ذلك.