Menu

إدانات عربية واسعة لقمع مسيرة العودة الكبرى

غزة - بوابة الهدف

لقيت اعتداءات الاحتلال "الإسرائيلي" على مسيرة العودة الكبرى، التي انطلقت يوم الجمعة، على الشريط الفاصل شرق قطاع غزّة، إداناتٍ عربيّة واسعة، حيث استنكرت جمهورية مصر والجامعة العربية والمملكة الأردنية الأمر.

وأدانت جمهورية مصر العربية استخدام العنف ضد المدنيين العزل، مؤكدةً رفضها الشديد لما أسمته "الاستخدام المفرط للقوة" من جانب قوات الاحتلال.

وأكد بيان وزارة الخارجية المصرية، على دعم مصر الكامل لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وعلى رأسها حقه فى إنشاء دولته المستقلة، وحق العودة، داعياً إلى تفعيل قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ومطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية.

من جانبه، أدان الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، تصعيد الاحتلال ضد قطاع غزة وحمل "إسرائيل"، كقوة قائمة بالاحتلال، المسؤولية عمّا جرى، كنتيجة لانتهاك حق التظاهر السلمي واستخدامها للقوة ضد العُزّل الذين خرجوا بالآلاف لإحياء ذكرى يوم الأرض، والتأكيد على حقهم في العودة لديارهم وفقاً لحقوقهم القانونية والسياسية والإنسانية التي تضمنها لهم القوانين والأعراف الدولية، وفق ما ذكرته وكالة "بترا".

ودعا المومني المجتمع الدولي "للنهوض بمسؤولياته في الضغط على "إسرائيل" للالتزام بمسؤولياتها كقوة قائمة بالاحتلال، ومعالجة الأزمة الإنسانية التي يعاني منها قطاع غزة، الذي يعتمد الغالبية العظمى من سكانه في حياتهم اليومية على المساعدات التي تقدمها وكالة الغوث".

كما وأدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عملية القمع، مؤكددًا أن "يوم الأرض يُجسد لدى الفلسطينيين معنى التمسك بالهوية وبالوطن مهما طال الاحتلال، وأن تصدي إسرائيل للمُظاهرات بمثل هذا العنف السافر لا يعكس سوى الإفلاس السياسي والأخلاقي".

وحمل الاحتلال "الإسرائيلي" المسؤولية القانونية والسياسية والأخلاقية عن هذه الأرواح التي أزهقت، ودعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته إزاء حماية الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة، محذرا من أن تمادي إسرائيل بممارسة العنف سيدفع بالمنطقة كلها إلى الهاوية.

وفي السياق، أدان الأزهر في مصر بشدة، قمع قوات الاحتلال مظاهرات يوم الأرض، وشدد على دعمه ومساندته الكاملة للشعب الفلسطيني في نضاله المشروع من أجل استعادة أرضه المحتلة، وانتفاضته الباسلة ضد سياسة مصادرة الأراضي والتهويد التي تنتهجها قوات الاحتلال، وأحقية الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

وطالب "الأزهر"، المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية والحقوقية بدعم الشعب الفلسطيني في صموده وكفاحه الوطني، ومجلس الأمن الدولي الاضطلاع بمسؤولياته في وقف الجرائم التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني.