Menu

الأربعاء.. قمة ثلاثية بين روسيا وإيران وتركيا لبحث الملف السوري

ارشيفية

بوابة الهدف_ وكالات

أعلنت الرئاسة التركية، أن قمة ثلاثية بين روسيا وإيران و تركيا ، على مستوى الرؤساء، ستنعقد في أنقرة (يوم الأربعاء المقبل)، في الرابع من نيسان/ أبريل الجاري، لبحث الملف السوري.

وقال بيان صادر عن الرئاسة التركية، أمس السبت، إن العاصمة أنقرة ستحتضن الأربعاء المقبل قمة ثلاثية بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيريه الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني، تناقش الأزمة السورية.

وفي السياق ذاته، من المقرّر أن يجري أردوغان اجتماعا ثنائيا مع روحاني في إطار القمة، لبحث العلاقات التركية - الإيرانية وتبادل الآراء حول قضايا إقليمية ودولية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء التركية الرسمية.

وقبل يوم من القمة الثلاثية، تشهد أنقرة انعقاد الاجتماع السابع لمجلس التعاون التركي الروسي رفيع المستوى برئاسة أردوغان وبوتين.

ومن المقرر أن يتناول الاجتماع ملف العلاقات الثنائية بين تركيا وروسيا بكافة جوانبها، فضلا عن تبادل الآراء حول قضايا إقليمية ودولية، وفقا لما ذكرته الوكالة.

وبينّت أن الرئيسين التركي والروسي سيشاركون في مراسم وضع حجر أساس محطة الطاقة النووية التركية "آق قويو" في ولاية مرسين جنوبي البلاد، وفق الوكالة ذاتها.

وكانت تركيا وروسيا، قد وقعتها في كانون أول/ ديسمبر 2010، اتفاقا للتعاون حول إنشاء وتشغيل محطة "أق قويو" للطاقة النووية في ولاية مرسين (جنوبا).

وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 20 مليار دولار، وسيسهم في تعزيز أمن الطاقة في تركيا وإيجاد فرص عمل جديدة.

و"أق قويو" هي أول محطة نووية بدأت تركيا إنشاءها في مرسين على البحر المتوسط، وتقوم شركة "روس آتوم" الروسية للطاقة النووية ببنائها.