Menu

تشكيل اللجنة الوطنية العليا للمتابعة مع الجنايات الدولية

محكمة الجنايات الدولية

الهدف- غزة

تشكيل اللجنة الوطنية العليا للمتابعة مع الجنايات الدولية

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، اليوم، مرسومًا رئاسيًا، يقضي بتشكيل اللجنة الوطنية العليا للمتابعة مع محكمة الجنايات الدولية، برئاسة الدكتور صائب عريقات.

وجاء في المرسوم: بالإشارة إلى التوقيع على صكوك الانضمام إلى مجموعة الاتفاقيات والبروتوكولات, لاسيما صك الانضمام إلى ميثاق روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية, وإيداع الإعلان الأول حول قبول اختصاص المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق بدء من تاريخ 13 حزيران/يونيو 2014 م , وبناء على الصلاحيات المخولة لنا، تحقيقا للمصلحة العامة رسمنا بما هو آت:

مادة (1)

تنشأ بموجب أحكام هذا المرسوم لجنة وطنية عليا تسمى "اللجنة الوطنية العليا المسئولة عن المتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية " , وتشكل بالتعاون مع المؤسسات والوزارات الفلسطينية بما فيها المؤسسات الأهلية ذات العلاقة.

مادة (2)

تقوم اللجنة بالمهام الآتية:

  • إعداد وتحضير الوثائق والملفات التي ستقوم دولة فلسطين بتقديمها وإحالتها الى المحكمة الجنائية الدولية من خلال لجنة فنية ترأسها وزارة الخارجية , وتقرر اللجنة الوطنية العليا أولوياتها بهذا الخصوص , ولها الاستعانة بمن تراه مناسباً , وتشكيل اللجان الفنية والقانونية المتخصصة بحيث تكون اللجنة الوطنية العليا مرجعية لها.
  • تقوم اللجنة الوطنية العليا بمواصلة المشاورات مع المحكمة الجنائية الدولية وغيرها من المؤسسات الدولية والمحلية ذات الصلة , ومستشارين قانونيين , ومحاميين وشركات محاماة للدفاع عن أبناء الشعب الفلسطيني في مواجهة أية دعوى أو انتهاكات أو جرائم ترتكب بحقه وتقع ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

تتابع اللجنة الوطنية العليا , الاتصالات مع مؤسسات المجتمع المدني، إقليميا, ودوليا, وتضع خطة إعلامية شاملة بخصوص مختلف المهام الملقاة على عاتقها.