Menu

أزمة بين الكويت والفلبين على خلفية "تهريب الخادمات"

عاملات فلبينيات منعتهن سلطات بلادهن من المغادرة إلى الكويت في فبراير/شباط الماضي (رويترز)

بوابة الهدف _ وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الكويت ية، الأربعاء، أنها أبلغت السفير الفلبيني لديها بأنه شخص "غير مرغوب فيه"، وطلبت منه مغادرة أراضيها في مدة أقصاها أسبوع، مبينة أنها استدعت السفير الكويتي في الفلبين للتشاور، وذلك بعد خلاف حول قيام أفراد من السفارة الفلبينية في الكويت "بتهريب" خادمات فلبينيات داخل الدولة نفسها، وهو ما اعتبرته الكويت اعتداءً على سيادتها.

وكان وزير الخارجية الفلبيني آلان بيتر كايتانو، اعتذر يوم الثلاثاء، لدولة الكويت بعد تداول مقاطع فيديو لموظفين من سفارة بلاده في الكويت، وهم يساعدون خادمات فلبينيات على الهرب من مشغليهن "المشتبه بارتكابهم انتهاكات بحقهن".

وقال كايتانو "اعتذر لنظيري الكويتي ونعتذر للحكومة الكويتية والشعب الكويتي وقادة الكويت إذا استاؤوا من الإجراءات التي اتخذتها سفارة الفلبين في الكويت".

وقال كايتانو إن موظفي السفارة الفلبينية تلقوا شكاوى من قبل الكثير من العمال الفلبينيين العاملين في الكويت عن تعرضهم لإساءة في المعاملة.

وأظهر مقطع فيديو جرى تداوله على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن نشرته وزارة الخارجية الفلبينية الأسبوع الفائت، امرأة تفر من منزل قبل أن تستقل سيارة كانت بانتظارها، يعتقد انها تابعة للسفارة الفلبينية.

وجددت الخارجية الكويتية في بيان رفضها واستنكارها ما أقدمت عليه سفارة الفلبين من انتهاك ومخالفة لضوابط والعمل الدبلوماسي "إذ قام أعضاء من السفارة الفلبينية وآخرون بتهريب عاملات منزليات من الجنسية الفلبينية، في تحد لقوانين الكويت وللأعراف والمواثيق الدولية".

واعتبرت الكويت تهريب السفارة للخادمات انتهاكا لسيادتها، ما يزيد من التوتر القائم أصلا بين البلدين منذ مقتل خادمة فلبينية في الكويت والعثور على جثتها مخبأة في ثلاجة في شباط/فبراير الماضي.