Menu

زعيم كوريا الشمالية يتعهد بإغلاق المواقع النووية أمام العالم

بوابة الهدف _ وكالات

نقل مكتب الرئيس الكوري الجنوبي (مون جيه-إن)، يوم الأحد، عن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، قوله خلال اجتماعه مع مون إنه سيغلق موقع التجارب النووية في مايو أيار على مرأى من العالم الخارجي كله.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية قبل اجتماع القمة إن بيونغ بيانغ ستعلق فورًا التجارب النووية والصاروخية وتلغي موقعها للتجارب النووية وستسعى بدلا من ذلك إلى تحقيق النمو الاقتصادي والسلام.

وقال البيت الأزرق إنه تأكيدا لهذا النبأ قال كيم لمون إنه سيدعو خبراء وصحفيين من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لضمان ”شفافية“ إغلاق المنشآت.

والتقى الرئيسين الكورييْن، يوم الجمعة في لحظة تاريخية من مسلسل العلاقات المتأزم بين البلدين منذ 70 عامًا، فيما قال مسؤول كوري جنوبي إن كيم جونغ أون، أبلغ نظيره الجنوبي في جلسة المباحثات الأولى بأنه جاء إلى القمة التاريخية بهدف إنهاء الصراع بين الدولتين.

ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول قوله إن الزعيمين أجريا "نقاشات جادة وصريحة" حول نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية وإبرام اتفاق سلام نهائي.

كما نُقل عن متحدث باسم الرئاسة الكورية الجنوبية قوله إن كيم قال "إنه مستعد لزيارة سول في أي وقت لو قدمت له دعوة".

الجدير ذكره أن القمة بين الكوريتين تسبق قمة مرتقبة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس كوريا الشمالية بعد تصاعد حدة التوترات الأخيرة بين البلدين، ويتوقع أن تعقد القمة مطلع شهر أيار/ مايو المقبل.

وقال مسؤول في البيت الأبيض إن ترامب قد يلتقي بنظيره الكوري الجنوبي قبل قمته مع زعيم كوريا الشمالية بهدف السعي لاتفاق على نزع السلاح النووي.

وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت وقف التجارب النووية والبالستية، وأن لا حاجة بعد الآن لها، واعتبر الرئيس الأميركي هذا الأمر نبأً ساراً للغاية، معبراً عن تطلّعه إلى لقاء القمة المرتقب مع جونغ أون.