Menu

مخيم اليرموك.. التوصل إلى اتفاق بين المجموعات الإرهابية والدولة السورية

مخيم-اليرموك

دمشق _ بوابة الهدف

قال الاعلام الحربي التابع للجيش العربي السوري، مساء الأحد، أنه تم التوصل إلى اتفاق في مخيم اليرموك بين المجموعات الإرهابية والدولة السورية.

وأضاف أن الاتفاق ينص على خروج إرهابيي مخيم اليرموك جنوب دمشق إلى إدلب وتحرير المحاصرين في بلدتي كفريا والفوعة والبالغ عددهم نحو خمسة آلاف على مرحلتين، مُشيرًا إلى أن المرحلة الأولى في الاتفاق يتم فيها تحرير (1500) من أهالي كفريا والفوعة المحاصرين، كما ويقضي أيضًا بتحرير مخطوفي بلدة اشتبرق على مرحلتين وعددهم 85 من النساء والشيوخ والأطفال.

وأكّد أن تنفيذ الاتفاق يبدأ فجر اليوم الاثنين على أن تستكمل جميع بنوده قبل بداية شهر رمضان.

وكان مراسل "بوابة الهدف" في دمشق، قد أفاد صباح الأحد، بوجود اتفاق بين الجيش السوري ومناطق يلدا وببيلا وبيت سحم شرق مخيم اليرموك يقضي بتسلميها وخروج المسلحين منها وتسليم أسلحتهم، وتسوية أوضاع من يرغب منهم.

ويتواجد في هذه المناطق، التي يُسيطر عليها جيش الإسلام وقوى أخرى، آلاف النازحين من مخيّم اليرموك، الذي يشهد معارك عنيفة في ظلّ رفض تنظيم "داعش" التفاوض لإجلاء مقاتليه من المخيّم، الذي يُسيطر التنظيم الإرهابي على الجزء الأكبر منه منذ 2015. ويقطنه نحو 6 آلاف لاجئ فلسطيني حاليًا، وفق تقديرات حديثة أعلنتها "الأونروا".

وقال مُراسل "الهدف" إنّ عناصر داعش مُحاصرون تمامًا في مخيم اليرموك وحيّ الحجر الأسود، والدائرة تضيق عليهم أكثر، خاصةً بعد تحرير الجيش السوري مناطق المادنية والعسالي والقدم، من جهة غرب اليرموك والحجر الأسود، مُبينًا أنّ "التطور الأخير يعني بدء انهيار حقيقي خطوط إمدادات داعش، ويُرجّح انهيارها بشكلٍ فعلي قريبًا".

وكان الجيش السوري حرر أحياء القدم والعسالي والجورة على الأطراف الجنوبية لمدينة دمشق، ولا يزال يُواصل ضرب ما تبقى من تنظيمات إرهابية في حيّ الحجر الأسود جنوبًا، أحد أكبر أحياء دمشق، وأبرز معاقل تنظيم داعش بالعاصمة، إلى جانب مخيم اليرموك.

وبدأ الجيش السوري، قبل 11 يومًا، عملية عسكرية لاستعادة مخيّم اليرموك،  واستكمال السيطرة على كامل العاصمة دمشق، بعدما تمكن من إخراج مجموعات المسلّحين من الغوطة الشرقية، التي بقيت لسنوات المعقل الأبرز لفصائل المعارضة قرب دمشق.