Menu

لبنان يترقب نتائج انتخابات البرلمان

4c674698-c5f3-410d-9689-b8f78cd4ebb9

بوابة الهدف _ وكالات

انتهى يوم الانتخابات النيابية الطويل في لبنان، وتفاوتت نسب الاقتراع ما بين دائرة وأخرى من الدوائر الخمسة عشر.

وشهدت بعض الدوائر إقبالاً ضعيفًا من قبل الناخبين، كما شهدت دوائر أخرى نسبة اقتراع فاقت الخمسين بالمئة.

وأفادت قناة "الميادين" بأنّ نسبة التصويت للانتخابات البرلمانية اللبنانية في جزين وصلت إلى %52,9، و52,5 في صيدا، و47,4% في صور، و48,8% في راشيا، و55% في النبطية، و62% في بعلبك-الهرمل وهذه النسبة مرشحة للتصاعد، و63% في جبيل، أما في بيروت الثانية فتتراوح بين 37 و39%.

وذكرت أنه تمّ فوز جميع مرشحي لوائح الأمل والوفاء في دوائر الجنوب الثلاث،  حيث أوضح مراسلنا أن دائرة الجنوب الثالثة شهدت أكبر مشاركة من قبل الناخبين على مستوى دوائر الـ 15 في لبنان.

وفي صيدا، قال مسؤول الماكينة الانتخابية للائحة التضامن الوطني قال إنّ الحاصل الانتخابي لن يتجاوز 14 آلف صوت هناك "وقد وصلنا إلى الحاصل" على حد تعبيره.

في دائرة بيروت الثانية، ذكرت القناة أنّ نسبة الاقتراع فيها كانت متدنية، أما في دائرة بيروت الأولى هناك تقارب في نسب الأصوات بين اللوائح المتنافسة.

من جهته، عقد رئيس التيار الوطني الحر اللبناني جبران باسيل مؤتمرًا صحافي قال خلاله إنه جرى افتعال اشكالات كثيرة خلال العملية الانتخابية، داعياً جميع مندوبي التيار الوطني الحر إلى تخطي أي عملية استفزاز خلال عملية فرز الأصوات.

كما دعا باسيل إلى الالتزام بالقوانين خلال عملية فرز الأصوات، وقال "ننبّه المسؤول عن العملية الانتخابية (وزارة الداخلية) بأن أي تجاوز أثناء الفرز يعرض الانتخابات للطعن بها".

وكان وزير الداخلية اللبناني طلب السماح للناخبين داخل باحات بعض مراكز الانتخاب بالاقتراع بعد انقضاء المهلة الرسمية التي انتهت عند الساعة السابعة مساءً، بالتزامن مع إقفال عدد من المراكز في عدة مناطق.

وتواصلت عمليات الاقتراع في الانتخابات البرلمانية اللبنانية خلال اليوم الأحد في 15 دائرة إنتخابية لانتخاب 128 نائبًا في انتخابات هي الأولى منذ العام 2009، بعد تمديد للمجلس المنتخب في العام 2009 لثلاث مرات، بسبب عدم الاتفاق على قانون انتخابي جديد. ويقترع اللبنانيون في هذه الانتخابات على أساس القانون النسبي.

وبلغ عدد المقترعين حوالى 3746446 ناخباً منذ الصباح الباكر، لممارسة حقهم في الاقتراع، وسط أجواء هادئة، وتدابير أمنية مشددة، أمام مراكز الاقتراع وداخلها، وفي حضور مندوبي المرشحين، على أن تقفل الصناديق السابعة مساء اليوم.

وقبيل أقفال صناديق الاقتراع وجّه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون نداءً إلى اللبنانيين دعاهم فيه إلى ممارسة حقهم في الاقتراع والإقبال على التصويت، في خلال ما تبّقى من وقت قبل إقفال صناديق الاقتراع.

 

وتوجّه إلى اللبنانيين قائلاً: "إذا كنتم بالفعل راغبين في حصول تغيير وتبديل والوصول إلى حكم جديد ونهج جديد عليكم أن تمارسوا حقكم بالاقتراع".

وأضاف أنه لا يجوز ترك هذه الفرصة مع وجود قانون جديد يسمح للجميع بالوصول إلى الندوة البرلمانية.

وقبيل إقفال صناديق الاقتراع بساعة، أعلنت وزارة الداخلية نسب الاقتراع في كافة الدوائر، على النحو التالي:

بيروت الأولى: 31.50 %

بيروت الثانية: 37.15%

البقاع الأولى: 47.82%

البقاع الثانية: 63.31 %

البقاع الثالثة: 47.27%

الجنوب الأولى: 46.18%

الجنوب الثانية: 44.71%

الجنوب الثالثة: 48.59%

الشمال الأولى: 48.95%

الشمال الثانية: 52.30%

الشمال الثالثة: 45.62%

جبل لبنان الأولى: 52.76%

جبل لبنان الثانية: 47.64%

جبل لبنان الثالثة: 44.50%

جبل لبنان الرابعة: 46.19%

وكان وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق، قد أعلن ألا تمديد لفترة الإقتراع، وأن النتائج ستظهر بشكل متطور وسريع قبل منتصف ليل الأحد.