Menu

وكالات عالمية: ترامب سينسحب من الاتفاق النووي

وكالات عالمية: ترامب سينسحب من الاتفاق النووي

بوابة الهدف _ وكالات

قالت مجموعة من الوكالات الإعلامية العالمية وأبرزها صحيفة نيويورك تايمز، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أبلغ نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أن واشنطن ستنسحب من الاتفاق النووي الإيراني، وأنها تستعد لإعادة فرض كل العقوبات المتعلقة ب إيران والتي كانت علقتها في إطار الاتفاق النووي، وإضافة أخرى جديدة.

وتوالت التصريحات والمواقف الدولية قبيل إعلان ترامب موقف الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، خصوصًا بعد ما أورده موقع أكسيوس من أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أبلغ نظراءه الأوروبيين أن ترامب رفض التفاهمات المتعلقة بتعديلات محتملة على الاتفاق النووي مع إيران.

أول هذه المواقف إعلان الاتحاد الأوروبي في بيان دعمه الكامل للاتفاق النووي، ودعوته جميع أطراف الاتفاق إلى تجنب أي تصعيد لا يمكن التحكم فيه بشأن الاتفاق في الأيام المقبلة.

ومن جهته، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن سعي الولايات المتحدة لزيادة الضغط على إيران لا علاقة له بالبرنامج النووي الإيراني.

وقال ريابكوف في تصريحٍ صحفي، أنه "في حال نظرنا إلى ذلك ليس من وجهة نظر مسيسة، بل بشكلٍ حرفي، سيكون واضحًا أن إيران لا تعمل على تطوير تقنيات مماثلة، ولا يمكن أن تكون هناك أي مسائلات عليها. وبالتالي فإننا نرى أن هذه الضغوطات على إيران سببها النهج السياسي وزيادة الضغط على طهران بسبب قضايا لا علاقة لها بخطة العمل المشتركة حول البرنامج النووي، وعلى الأغلب لا ترتبط بالبرنامج النووي الإيراني".

وأعلن ريابكوف أن بلاده حصلت على معلومات عن فكرة فرنسا حول إعداد اتفاقية جديدة بشأن إيران، وأن موسكو لا ترفض مقترح باريس.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الاثنين، أنه سيُفصح عن قراره بشأن الاتفاق النووي الإيراني اليوم الثلاثاء عند الساعة السادسة مساء بتوقيت غرينتش التاسعة بتوقيت القدس الشريف.

ترامب وفي تغريدة له على موقع تويتر، هدّد بالانسحاب من الاتفاق الإيراني، ما لم يعمل الأوروبيون الموقّعون على الاتفاق على تغيير الاتفاق، بحسب قوله.