Menu

الرئيس الايراني: ترامب يشن علينا حربًا نفسية واقتصادية ولن ندعه ينجح

الرئيس الايراني: ترامب يشن علينا حربًا نفسية واقتصادية ولن ندعه ينجح

طهران _ بوابة الهدف

في أول رد للجمهورية الايرانية على انسحاب الرئيس الأمريكي من الاتفاق النووي، أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن بلاده لم تنسحب من الاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، مُؤكدًا أنه سينتظر نتائج المحادثات مع الدول الضامنة للاتفاق.

وقال روحاني إن الولايات المتحدة أثبتت أنها لا تلتزم بالتعهدات، مُضيفًا "الليلة شاهدنا تجربة تاريخية في ذلك الكلام الذي قلناه قبل 40 عامًا بأن إيران تلتزم العهود عكس الولايات المتحدة".

وسأل روحاني "متى التزمت واشنطن بتعهّداتها منذ توقيع الاتفاق النووي"؟ مُؤكدًا أن الحكومة الإيرانية التزمت بما تعهدت به ولكن واشنطن لا تحترم الاتفاقات الدولية.

ولفت الرئيس الإيراني إلى أن الاتفاق النووي هو اتفاقية دولية ولم يكن بين إيران والولايات المتحدة فقط، قائلاً إن الـ (5+1) فقدت أحد أعضائها.

وأوضح روحاني أنه وجّه وزارة الخارجية لإجراء محادثات مع موسكو والصين والدول الأوروبية، داعياً الشعب الإيراني كي لا يقلق في هذه المرحلة.

وشدد روحاني على أنه سيكون هناك هدوء واستقرار في الأسواق، كما سيتم تأمين للعملات الصعبة التي يحتاجها الشعب الإيراني، معتبراً أن ما قام به الرئيس الأميركي دونالد ترامب بانسحابه من الاتفاق النووي هو حرب نفسية، وتابع "لن نسمح له بالضغط الاقتصادي والسياسي وشعبنا أكثر اتحادًا اليوم".

وأشار روحاني إلى أنه إذا كان الاتفاق النووي حبرًا على ورق ولن يضمن المصالح الإيرانية فإن إيران لها طريق واضح، مُؤكدًا أنها مستعدة لكل الظروف.

وفي 2015، وقعت إيران، مع الدول الخمس الكبرى دائمة العضوية في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنساوالصين وبريطانيا) وألمانيا، اتفاقًا حول برنامجها النووي.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها. وبموجب الاتفاقية تم رفع معظم العقوبات الأمريكية والدولية المفروضة على إيران.