Menu

الاتحاد الأوروبي يحذّر من الانسحاب من الاتفاق النووي

اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي

بروكسل _ بوابة الهدف

اعتبرت المفوّضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، اليوم الاثنين، أن انهيار الاتفاق النووي مع إيران سيعرّض أمن أوروبا والمنطقة للخطر.

وفي مؤتمر صحفي عقدته عقب اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد في بروكسل، قالت موغيريني "ناقشنا تدابير الحفاظ على الاتفاق النووي والتزاماتنا النووية مع إيران، وهذه أيضًا مصلحة أمنية لأوروبا، لأن في غياب الاتفاق أمن أوروبا والمنطقة سيكون على المحك"، مُضيفةً أن "أوروبا مهتمة بالحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران وترى أنه يمكن البناء عليه".

وأشارت إلى أن "أوروبا تشارك الأميركيين مخاوفهم بشأن الصواريخ البالستية الإيرانية"، مُشددةً على أن "الحفاظ على الاتفاق النووي أفضل طريقة لمنع إيران من تطوير السلاح النووي".

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أعلن مساء الثلاثاء (8 أيار/ مايو الجاري)، عن قراره الانسحاب من الاتفاق النووي مع طهران، مدّعيا فشله في منع النظام الإيراني من تطوير قدراته الصاروخية الباليستية، والتي يستخدمها الأخير لـ"رعاية الإرهاب وتغذية النزاعات في الشرق الأوسط"، على حد تعبيره.

وقال ترامب في كلمة من البيت الأبيض "أعلن أن أمريكا ستنسحب من الاتفاق مع إيران (...) وفي لحظات قريبة سأوقع مذكرة رئيسية لعودة العمل بالعقوبات على النظام الإيراني".

وفي 14 تموز/ يوليو 2015، أبرمت إيران ومجموعة "5+1" (الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا)، الاتفاق النووي، الذي يلزم طهران بتقليص قدرات برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.