Menu

مجموعة من الدول ترد على ترامب وتفرض ضرائب على منتجاته

ترامب

بوابة الهدف _ وكالات

أكد رئيس الوزراء الكندي أن كندا ستحمي مصالح العمال الكنديين وسوف تعلن عن إجراءات للرد على فرض الولايات المتحدة رسوما جمركية على الصلب والألومنيوم.

وقال رئيس الوزراء الكندي، إن كندا ستفرض ضريبة على منتجات أمريكية وستنفذ بدءًا من الأول من يوليو المقبل (أي غدًا الجمعة) وستظل قائمة حتى تلغي أمريكا رسومها على المنتجات الكندية.

من جهته، صرح وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، بأن برلين تعتبر التدابير الأحادية الأمريكية لزيادة رسوم الفولاذ والألمنيوم لدول الاتحاد الأوروبي غير قانونية.

وقال ماس للصحفيين: "الحكومة الفدرالية ترفض الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على الفولاذ والأمنيوم، نعتبر أن هذه التدابير الأحادية غير قانونية"، مُضيفًا أن "هذه التدابير محفوفة بخطر زيادة التصعيد ما سيضر في نهاية المطاف بالجميع".

وفي السياق، قالت وزارة الاقتصاد المكسيكية، إن المكسيك ردت على الرسوم الجمركية الأمريكية على الصلب والألومنيوم بفرض إجراءات "متكافئة" تشمل نطاقًا واسعًا من البضائع من بينها الصلب والمنتجات الزراعية.

وأضافت الوزارة أن الإجراءات ستظل سارية حتى تلغي الحكومة الأمريكية رسومها الجمركية.

من جهة ثانية صرح رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، أن قرار الولايات المتحدة بفرض عقوبات جديدة لا يترك أمام الاتحاد الأوروبي خيارًا آخرًا سوى فرض تدابير ردية.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت اليوم الخميس، عن فرض رسوم على الفولاذ والألمنيوم المستورد إليها بنسبة 25 في المئة و10 في المئة للمواد المستوردة من أوروبا وكندا والمكسيك وكوريا الجنوبية، باستثناء الأرجنتين، بحسب الإعلان الذي وقع عليه الرئيس الأمريكي.

وتدخل الرسوم حيز التنفيذ اعتبارَا من يوم غد الجمعة 1 حزيران/ يونيو.