Menu
حضارة

اتفاقية لتمكين الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية في القطاع التعليمي

خلال توقيع الاتفاقية - الأحد 22 يوليو 2018

الضفة المحتلة_ بوابة الهدف

وقعت وزارة التربية والتعليم العالي مع مركز "إبداع المعلم" اتفاقية لتمكين الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية في العملية التعليمية شمال الضفة الغربية المحتلة، في سبع مديريات تربية، وهي: نابلس، وطوباس، وقباطية، وطولكرم، وجنين، وجنوب نابلس، وسلفيت؛ بما يشمل 14 منطقة مهمشة.

ووفق ما أوضحته الوزارة، أمس الأحد، فإن الاتفاقية تأتي ضمن مشروع "نحو بيئة دامجة" للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية؛ المنفَّذ بين الوزارة والمركز بتمويل من المؤسسة السويدية للإغاثة الفردية، وذلك لتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع.

وأوضحت أن هذه المرحلة تهدف لتحسين نوعية مخرجات التعليم في مناطق شمال الضفة الغربية من خلال الهدف الخاص بتحسين الدمج الاجتماعي التربوي للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية.

وأكد الوزير صبري صيدم أن "استكمال هذا المشروع يأتي انسجاماً مع سياسة "التعليم الجامع" التي أطلقتها وزارة التربية في العام 2015 والتي تتعهد فيها بتوفير التعليم النوعي لكافة الطلبة دون أي شروط أو تمييز" على حدّ قوله.

يشار إلى أن المرحلة الثانية من هذا المشروع تشمل عديد التدريبات للهيئات التدريسية التي تمكنهم من تطبيق سياسة التعليم الجامع، والمساهمة بتزويد غرف المصادر بالاحتياجات اللازمة، والقيام بزيارات ميدانية للمدارس، وتوثيق المبادرات وقصص النجاح المدرسية التي نفذت وبرزت أثناء المشروع.