Menu

الصحة: انخفاض معدّل وفيّات الأمومة خلال 2017

تعبيرية

غزة_ بوابة الهدف

أكد رئيس لجنة وفيات الأمومة ولجنة البروتوكول بوزارة الصحة بغزة، د.عبد الرازق الكرد، على أن نسبة وفيات الأمومة انخفضت خلال العام الماضي 2017 إلى 10.3%، بعدما كانت 24.5% في العام 2015، معتبرًا أن هذه النسبة هي الأفضل بين الدول المجاورة.

وأوضح د.الكرد أن وزارته حدّثت البروتوكول الخاص بالولادة وعملت على تطويره بالتعاون مع شركائها في مستشفيات القطاع الخاص لتحسين جودة خدمات الولادة في مستشفيات وزارة الصحة الفلسطينية.

وقال في تصريح عمّمته الوزارة إنه تم وضع عدة معايير، منها التعامل مع المريضة منذ استقبالها في قسم الطوارىء حتى ولادتها وتنظيم عملية خروجها، إضافة إلى كيفية إنعاش المولود والتعامل معه، والتعامل مع الأمراض الطبية المرافقة للحمل كالسكر والأمراض القلبية والتجلط والضغط.

وأشار الى أن هذا البروتوكول يوضح كيفية إعطاء جرعات من العقارات المميعة للدم كالهيبارين والإكليكسان، إضافة إلى التعامل مع حالات الصرع والتهابات الكبد ونقص المناعة.

ونوه إلى أنه تم توضيح آليات التعامل مع الولادات عالية الخطورة كحالات تسمم الحمل وانخفاض ضغط الدم والتشنجات، والنزيف قبل الولادة وعلاج حالات الولادة المبكرة، وكيفية استخدام عقارات لتقليل نسبة النزيف للمولود الذي من الممكن أن يكون عرضة لنزيف الدماغ من خلال حقن الأم بمادة قبل الولادة لتفادي ذلك.

وتطرق اإلى حالات الولادة المقعدية وحالات التوائم والتعامل مع حالات الولادة القيصرية السابقة وحالات الولادة الطارئة وحالات رعاش الحمل، وحالات عرقلة الولادة لعدم القدرة على توليد كتف المولود.

كما وتضمن البروتوكول آليات التعامل مع حالات سقوط الحبل السري قبل ولادة الجنين، وحالات النزيف بعد الولادة وعمليات إعطاء كميات كبيرة من الدم ضمن ضوابط معينة، إلى جانب حالات الصدمة لدى الأم نتيجة ضعف عام لديها.

وأضاف د.الكرد أنه تم التدريب على حالات الانسداد الرئوي نتيجة حدوث تسرب السائل حول الجنين، مشيرًا إلى أنه تم شرح آليات التعامل مع التدخلات الولادية وإعطاء الادوية بالوريد ضمن تعليمات معينة، وإعطاء جرعة وقائية من المضادات الحيوية لتفادي حدوث التهابات بعد العمليات، علاوة على كيفية التعامل مع حالات تحريض الولادة (الطلق الصناعي).