Menu
أوريدو

السعودية توقف نقل النفط عبر "باب المندب" عقب استهداف ناقلتيْن

ناقلات النفط في باب المندب - أرشيف

وكالات - بوابة الهدف

أعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أن بلاده ستوقف مؤقتاً كل شحنات الخام التي تمر في مضيق باب المندب بعدما تعرضت ناقلتان نفطيّتان سعوديتان للهجوم من جانب الجيش اليمني واللجان الشعبية.

ووفق الفالح فإن التعليق سيتم "بشكل فوري إلى أن تصبح الملاحة خلال هذا المضيق آمنة".

واعتبر أنّ تهديدات الحوثيين على ناقلات النفط الخام "تؤثر على حرية التجارة العالمية والملاحة البحرية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر".

من جانبها، أصدرت شركة "أرامكو" السعودية بيان توضيحي حول استهداف ناقلتين من ناقلات النفط الخام العملاقة، والتابعتين للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري.

وقالت "أرامكو في بيانها: "من أجل سلامة الناقلات وطواقمها، وتجنب حوادث انسكاب النفط الخام، علّقت أرامكو السعودية إرسال جميع شحنات النفط الخام عبر مضيق باب المندب إلى أن تصبح الملاحة خلال مضيق باب المندب آمنة، وذلك بشكلٍ فوري ومؤقت، حيث تقوم الشركة بتقييم الوضع الراهن لاتخاذ الإجراءات المناسبة".

وأوضحت الشركة أن الناقلتين تحمل كلٌ منهما مليوني برميل من النفط الخام العائد لها.

وكان التحالف الذي تقوده السعودية قال إن ناقلتي نفط عملاقتين تابعتين للشركة الوطنية السعودية للنقل (البحري) تحمل كل منهما مليوني برميل من النفط الخام تعرضتا لهجوم من قبل الحوثيين في البحر الأحمر صباح الأربعاء بعد عبورهما مضيق باب المندب.

وأسفر الهجوم عن إصابة طفيفة في إحدى الناقلتين، دون وقوع أي إصابات بشرية أو انسكاب للنفط الخام في البحر وسحبت الناقلة المتضررة إلى مرفأ سعودي.