Menu

ظريف ينتقد تأخر الاتحاد الأوروبي بتنفيذ التزاماته تجاه الاتفاق النووي

بوابة الهدف _ وكالات

انتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم السبت، تأخر الاتحاد الأوروبي في تنفيذ التزاماته تجاه الاتفاق النووي.

ولفت ظريف في كلمة له على هامش ملتقى العبور من الأزمة والتنمية السياسية الإيرانية، إلى أنه "كان على بروكسيل تنفيذ عدة خطوات، منها الحفاظ على بيع النفط الإيراني، والحفاظ على القنوات المصرفية"، مُضيفًا "نحن نعتمد على شعبنا إذا نظرتم اليوم إلى الدول المحيطة ك السعودية فإنها أنفقت 67 مليار دولار العام الماضي على التسلح والإمارات 22 مليارًا وبقية دول المنطقة تحت المظلة الأمنية لدولة كبرى نووية لكن لماذا نحن أقوى وأكثر امنًا لأننا نعتمد على شعبنا وعلينا أن نقدر ذلك ونقدر دبلوماسيتنا أيضًا التي تستطيع الانتقال بنا إلى مرحلة آمنة رغم الظروف، وعلينا تبديل السياسة الخارجية إلى عامل مساعد للاقتصاد".

كما وأوضح أن "حزمة مالية أوروبية كان متفقًا على تفاصيلها بعيدًا عن الاتفاق النووي من شأنها أن تساعد الطرفين على التواصل".

وأشار ظريف إلى حزمة الدعم الأوروبي المكونة من 18 مليون يورو لإيران، وقال "هذه الحزمة تساعد الطرفين لكي تكون بينهما اتصالات وليس لها علاقة بالاتفاق النووي، وإذا قالوا إنه كعوض عن الاتفاق النووي فهو كلام فارغ".

التمويل المقدم من الاتحاد الأوروبي جزء من حزمة أكبر بقيمة 50 مليون يورو مُخصصة في ميزانية الاتحاد ل إيران التي هددت بالتوقف عن الالتزام بالاتفاق النووي إذا لم تر فائدة اقتصادية من رفع العقوبات عنها.

الولايات المتحدة اعتبرت من جهتها أن مساعدة الاتحاد الأوروبي لإيران بدفع أكثر من 20 مليون دولار "رسالة خطأ في الوقت الخطأ"، في حين وصف رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو الخطوة الأوروبية بـ "الخطأ الفادح".

ويذكر أن الاتحاد الأوروبي أعلن في 17 أيار/ مايو الماضي أنه سيبدأ اتخاذ إجراءات للتصدي للعقوبات الأميركية على إيران وحماية الشركات الأوروبية من تأثيراتها.

وقالت المفوضية الأوروبية إنها "جاهزة للتصدي للعقوبات على الشركات الأوروبية التي تريد الاستثمار في إيران".