Menu

عواقب الهدم ستكون خطيرة للغاية

خمس دول أوروبية تطالب الاحتلال بعدم هدم "الخان الأحمر"

برلين _ بوابة الهدف

طالبت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا، اليوم الاثنين، كيان الاحتلال الصهيوني، بعدم هدم قرية الخان الأحمر قرب مدينة القدس المحتلة، وذلك بعد أن مهدت محكمة صهيونية الطريق أمام هدمها.

وقالت الدول في بيانٍ مُشتركٍ لها: "ننضم للممثلة العليا/نائبة رئيس المفوضية الأوروبية، فيدريكا موجيريني في التأكيد مُجددًا على دعوة الحكومة الإسرائيلية إلى عدم المضي قدمًا في خطتها لهدم القرية، بما يشمل مدارسها، وتشريد سكانها".

وأضافوا أن "عواقب الهدم والتشريد ستكون خطيرة للغاية على سكان هذا التجمع السكني، بما في ذلك الأطفال، وأيضًا على آفاق حل الدولتين".

جدير بالذكر أن ما تُسمى "المحكمة العليا" الصهيونية كانت قد رفضت، الأربعاء الماضي، التماس سكان الخان الأحمر ضد إخلائهم وتهجيرهم وهدم القرية، وبالنتيجة فإن القرار يسمح للاحتلال بتنفيذ عمليتي التهجير والهدم.

اقرأ ايضا: محكمة صهيونية تقرر إخلاء سكان الخان الأحمر

ويأتي هذا القرار بذريعة أن القرية مُقامة على أراض يعتبرها الاحتلال "أراضي دولة" ولا يوجد ترخيص للمباني فيها، علمًا أنه يعيش في القرية عشرات العائلات العربية البدوية من عشيرة الجهالين الذين قامت سلطات الاحتلال بترحيلهم من أراضيهم في النقب في خمسينيات القرن الماضي، إلى مكان سكناهم الحالي.

يذكر أنّ الحصول على مثل هذه التصاريح مستحيل بالنسبة للفلسطينيين في المناطق التي تخضع للسيطرة الصهيونية في الضفة الغربية، والمسماة "المنطقة ج".

ويتواصل لليوم السادس على التوالي الاعتصام المفتوح في الخان الأحمر، احتجاجًا على قرار ما تسمى "المحكمة العليا" الصهيونية هدم القرية وتهجير سكّانه.

وشدد رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، على أن "الفلسطينيون سيدافعون عن الخان الأحمر، وسيمنعون تنفيذ مخططات الاحتلال من خلال المقاومة الشعبية والمشاركة في الاعتصامات التي ستبلغ ذروتها يومي الأربعاء والخميس".

ونفّذ الاحتلال، يوم 4 تمّوز/يوليو، اعتداءً وحشيًا على السكّان والمتضامنين في الخان الأحمر، ما أدى لإصابة 35 فلسطينيًا واعتقال 6 آخرين، بينهم فتاة من سكان التجمع تم سحلها وخلع حجابها من جنود الاحتلال بشكلٍ همجي.

ويقطن في الخان الأحمر 180 شخصًا من أفراد عائلة "الجهالين" البدوية، وهو محاطٌ بعدة مستوطنات صهيونية أقيمت على نحو غير قانوني شرقي القدس المحتلة.

والخان هو واحدٌ من 46 تجمعًا بدويًا فلسطينيًا في الضفة المحتلة، يواجه خطر الترحيل القسري بسبب خطط إعادة التوطين الصهيونية، والضغوط التي يمارسها الاحتلال على سكانه لدفعهم إلى الرحيل.